السوداني يوجّه بتحسين الواقع الخدمي في ديالى

العراق 2024/08/07
...

 بغداد: الصباح

استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، محافظ ديالى المنتخب من قبل مجلس المحافظة، عدنان جاير الشمري.وبيّن السوداني خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أن "مهامّ الحكومات المحلية، وأهميتها في تنفيذ البرنامج الحكومي على مستوى المحافظات، كونها تمثل الذراع التنفيذية الضرورية إلى جانب الوزارات ومؤسساتها، وتعزيز الدور الرقابي والتشريعي من خلال عمل مجلس المحافظة" .
وأشار، إلى "ضرورة العمل مع جميع القوى الوطنية في المحافظة؛ من أجل تغيير الواقع الخدمي والاجتماعي والاقتصادي، وتقديم أجهزة المحافظة الأداء المرضي الذي يلبي طموح المواطنين، ويؤكد أهداف الحكومة وأولوياتها، فضلاً عن معالجة المشاريع الأساسية والبنى التحتية حسب الأهمية ووفقاً للضرورات التي لا تحتمل التأجيل" .
إلى ذلك، أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، توجيهات تتعلق بشريحة غير المستفيدين من توزيع الأراضي بمناطق الأقليات. وذكر نائب مدير مكتب رئيس الوزراء علي رزوقي في وثيقة، أن "رئيس الوزراء وجه بإجراء اللازم بشأن إنصاف شريحة الموظفين والمواطنين غير المستفيدين من أهالي قضاء سنجار ونواحيه، بالإضافة إلى ناحية القحطانية وناحية بعشيقة وقضاءي تلكيف وشيخان" . وأضافت الوثيقة، أن "التوجيه يشمل جميع أهالي القضاء؛ لاسيما من موظفي وزارات الداخلية والتربية والصحة والبلديات وغيرها من الوزارات والدوائر وذوي الشهداء والمختطفين والضحايا وذوي الاحتياجات الخاصة، وشمولهم بقروض المصرف العقاري وصندوق الإسكان والمبادرات الحكومية ومبادرات البنك المركزي من أبناء المكون الإيزيدي وباقي المكونات حسب مسقط الرأس والعمل على توسعة التصميم الأساس بالتنسيق بين الجهات المعنية ودائرة التخطيط العمراني ومكتب استشاري مختص بما لا يسبب تغييراً ديموغرافياً ويحافظ على خصوصية مناطق الأقليات" .
من جانب آخر، وجّه رئيس الوزراء، بإغلاق مجسر الخضراء بغداد / الكرخ لحين إجراء الصيانة وتركيب سياج حديدي، بعد حوادث عدة شهدها المجسر، ولتفادي أي حوادث مستقبلية.  وكلّف رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أمانة بغداد ودائرة الطرق والجسور بإجراء صيانة فورية لتلبية متطلبات السلامة المرورية، وتركيب الأسيجة الحديدية والكتل الكونكريتية الفاصلة لضمان سلامة المواطنين.
ووجّه رئيس الوزراء، بتأليف لجنة تحقيقية برئاسة نائب مدير مكتب رئيس الوزراء علي رزوقي اللامي، تتولى التحقيق في أسباب تعثر صيانة المجسر، وعدم الاستجابة لمناشدات المواطنين المتكررة، ما تسبب بوقوع حوادث سير مؤسفة أدت إلى سقوط ضحايا.
وشهدت العاصمة بغداد يوم الأحد الماضي، فاجعة أدت لوفاة أطفال وإصابة أمهم، نتيجة سقوط عجلتهم من أعلى جسر الخضراء المتهالك الذي يربط حي الجامعة بسريع الشعلة ولا يحتوي على سياج أمني.