رئيس الوزراء: الزيارات المليونية تعكس أعظم الصور عن كرم العراقيين

العراق 2024/08/08
...

 بغداد: الصباح

رعى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، المؤتمر الأول للزيارات المليونية، الذي نظمته اللجنة العليا الدائمة للزيارات المليونية، المشكلة في شباط من العام الماضي.


وعدَّ السوداني، في كلمة خلال المؤتمر، الزيارات المليونية لمراقد الأئمة الأطهار والأولياء، الذين تزخر بهم أرض العراق وتتبارك بهم، “سمة بارزة وحدثاً مهماً على مستوى المنطقة والعالم، وليس بلادنا فحسب”، معرباً عن تقديره للجهود المتآزرة التي تُبذل من مختلف مؤسسات الدولة والقوات المسلحة بمختلف صنوفها، والمحافظات، والعتبات المقدّسة والمؤسسات الاجتماعية، والمبادرات الشعبية والعشائرية، الحريصة على تيسير وانسيابية حركة الملايين من الزائرين، وتوفير الخدمة لهم بأفضل ما يكون.

وجدّد رئيس الوزراء الإشارة إلى أنّ تنظيم الزيارات، وبهذا الحجم، استلزم تشكيل اللجنة العليا الدائمة، التي تتولى مهام كبيرة وفاعلة، ومسؤولية حاسمة في الإشراف والإدارة لجميع متطلبات الزيارات، وبمختلف المواسم والعناوين، وهي واجهة للعراق، ووسيلة لوضع الحلول المستدامة لأي عقبات قد تستجد خلال الزيارات.

ولفت إلى أن تأثير الزيارات التي يحتضنها العراق لا يقف عند الأداء الديني لها، بل يحمل الكثير من المعاني والنتائج على أوسع المستويات، مبيناً أن العراق، بما يقدمه في الزيارات من مشاهد تعكس أعظم الصور عن كرم العراقيين، صار محط أنظار العالم.

وقال السوداني: ذهبنا نحو التخطيط الستراتيجي لإدارة الزيارات لأجل تقنين عملية إدارة هذه المناسبات المهمة، وألّا تترك للمبادرات الذاتية أو الاجتماعية، مشيراً إلى أن المسؤولية الأولى في إدارة الزيارات ورعايتها تقع على عاتق الدولة ومؤسساتها.

وأضاف، وفرنا كامل الدعم للجنة العليا الدائمة، من حيث التخصيصات المالية أو اللوجستية، والتوجيهات والقرارات اللازمة لتسهيل مهام العاملين فيها، موضحاً أنه بتشكيل هذه اللجنة، تؤسس حكومتنا مفهوم الإدارة الدائمية للزيارات المليونية.

وأشار إلى أن فرق العمل المنبثقة عن اللجنة، أو الفرق الساندة، حققت منجزات في جانب تهيئة البنى التحتية التي تخدم الزائرين، وقال: وجهنا مبكراً المحافظات والجهات المعنية، من خلال قرارات مجلس الوزراء والهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، بتطوير وتحديث المنافذ، وإزالة العقبات، وإظهارها بمظهر يعكس وجه العراق.

وتابع رئيس الوزراء، وجدنا في المنافذ مشاريع معطلة وغارقة منذ سنوات في دوامة الإجراءات الإدارية التي عملنا على تفكيكها، مؤكداً أن الحكومة وضعت أساساً لعمل يخدم الزيارات المليونية سيستمر لسنوات مقبلة، وتقديم الخدمة لقاصدي العتبات المقدسة من كل أنحاء العالم. وكانت اللجنة العليا الدائمة للزيارات المليونية قد تشكّلت بتوجيه من رئيس الوزراء، ووزّعت عملها بين مرحلتين تشتملان على عدد كبير من مشاريع البنى التحتية المرتبطة بالزيارات المليونية.