العلّاق: نعمل على دعم الدفع الإلكتروني

الأولى 2024/08/11
...

 بغداد: الصباح

قال محافظ البنك المركزي علي محسن العلّاق: إن العمل مستمر العمل بالتوجّه العام للحكومة ورئيس الوزراء والبرنامج الحكومي في دعم الدفع الإلكتروني.
وذكر البنك المركزي في بيان له أنَّ "العلّاق شارك بورشة متخصِّصة بتسريع التحوّل نحو الدفع الإلكتروني، بتنظيم مؤسَّسة أصول للتطوير الاقتصادي والتنمية المستدامة".
ونقل البيان عن العلّاق قوله، إنَّ "البنك يعمل جنباً إلى جنب مع البرنامج الحكومي في دعم الدفع الإلكتروني، ونفخر بما حققناه حتى الآن، إذ شهد العام 2023 زيادة المبالغ المعالجة عبر المقسم الوطني، ما يعكس تطوّر البنية التحتيَّة والتوسّع في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني وتأثير الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني عموماً، وفي القطاع الحكومي على وجه الخصوص".
 وأضاف أنَّ "الاتجاهات التصاعديَّة استمرَّت بالتطور خلال العام 2024، بارتفاع المبالغ المعالجة لأكثر من تريليوني دينار خلال تموز وحده، مقارنة بـ800 مليار دينار في ذات الشهر خلال 2023"، مشيراً إلى أنَّ "المدفوعات الحكوميَّة شهدت ارتفاعًا إضافيًا، لتصل إلى 912 مليار دينار في تموز الماضي مقارنة بـ 287 مليوناً في تموز 2023".
وأشار العلّاق إلى أنَّ "عمليات الدفع في محطات الوقود ببغداد وحدها زادت بشكل ملحوظ، مسجلة أكثر من (44) مليار دينار في تموز الماضي، مقارنة بـ (183) مليون دينار في تموز 2023"، كاشفاً عن "ارتفاع نقاط البيع pos إلى أكثر من (50) ألف نقطة مقارنة بما يقارب (11) ألف نقطة في بداية 2023".