إجماع رسمي على دعم نساء العراق بالتشريعات

الأولى 2024/08/11
...

 بغداد: الصباح

شدَّدت القيادات الرسميَّة على ضرورة العمل على دعم المرأة على صعيد التشريعات والخطط الحكوميَّة الفعّالة، والإسهام بالتثقيف بأهميَّة دورها وحقوقها المجتمعيَّة بما يُحسِّن من صورة العراق أمام العالم.
رئيس الجمهوريَّة، عبد اللطيف جمال رشيد، قال خلال مؤتمر اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضدَّ المرأة، أمس السبت، إنَّ هناك "حاجة ماسَّة إلى الكثير من العمل والتثقيف بأهميَّة تقدير دور المرأة في المجتمع".
وأشار رشيد إلى أنَّ "تاريخنا المعاصر يحفظ الكثير من الأدوار العظيمة التي قامت بها العراقيات ضدَّ الدكتاتوريَّة والطغيان وإسهاماتهنَّ في الثورات التي قامت ضدَّ الأنظمة المستبدّة، وكان لهن دور كبير في الجبل والهور".
رئيس الوزراء محمد السوداني، قال خلال المؤتمر، إنَّ "مجتمعنا، بكلِّ فئاته، لا يقرّ ولا يساندُ أيَّ شكل من أشكال العنف ضدَّ المرأة"، مبيِّناً أنَّ "الحكومة دعمت حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضدَّ المرأة".
وبيَّن أنَّ "حكومتنا تضمّ في مؤسساتها الكثير من النساء القياديات، بوجود 3 وزيرات وامرأتين بدرجة وكيل، و111 امرأةً بدرجة مدير عام، و47 معاونة مدير عام"، موضّحاً أنه "قريباً سيناقشُ المجلس في ورشة تخصّصيَّة كلَّ الملاحظاتِ التي أُثيرت بشأنِ قانون الأحوالِ الشخصيَّة".
رئيس مجلس القضاء فائق زيدان، أشار خلال المؤتمر بنسخته السادسة الذي تنظمه مؤسَّسة الحكيم برعاية السيد عمار الحكيم إلى أنَّ "العنف ضدَّ المرأة قضيَّة جوهريَّة تمسّ كرامة الإنسان وحقوقه الأساسيَّة وتشكّل تحدياً كبيراً أمام العدالة والمساواة في مجتمعاتنا".