محافظ كربلاء: لا قطوعات خلال الأربعينية

العراق 2024/08/12
...

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

 الحلة: فاضل العلي 

أعلنت حكومة كربلاء المحلية عدم وجود أية قطوعات في شوارع المدينة إلا للضرورة القصوى خلال الأربعينية، وفيما ارتفع عدد الرحلات التي يستقبلها مطار النجف الأشرف إلى 50 رحلة، فتحت محافظة بابل مسارات وطرق جديدة للزائرين.

وقال محافظ كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي لـ"الصباح": إن الحكومة المحلية عملت هذا العام على حل مشكلة الاختناقات المرورية، وعليه تم تنفيذ حملة شملت توسعة الشوارع والطرق الرئيسة، فضلاً عن إنشاء طريق دوار الإمام الحسين (ع).

وتابع أنه تم لأول مرة تخصيص مرآب كامل لمركبات الحمل المخصصة لنقل المواد الغذائية وأغراض المواكب، مؤكداً الحرص على عدم وجود أية قطوعات في شوارع المدينة الرئيسة، إلا في حالة الضرورة القصوى.

وذكر الخطابي أن الحكومة المحلية طالبت من اللجنة البرلمانية الخاصة بزيارة الأربعين، ضرورة تخصيص أموال لاستكمال دوّار الإمام الحسين (ع) الثالث، وتنفيذ مشروع ماء بسعة 16 ألف متر مكعب، فضلاً عن إنشاء محطات كهربائية. 

بدوره، ذكر مدير الإعلام والاتصال الحكومي في كربلاء توفيق غالب لـ"الصباح" أن أكثر من 600 صحفي وإعلامي وفني ومدون محتوى سيقومون بتغطية مراسم الزيارة، مع توفير مركز إعلامي وسيارت بث مباشر، علاوة على توفير حزمة إنترنت مجانية. 

من جهته، قال مسؤول إعلام مطار النجف الأشرف حسين حلبوص لـ"الصباح": إن عدد الرحلات بدأ بالتزايد في الأيام الأخيرة ليصل يوم السبت إلى 40 رحلة، والأحد إلى 50 رحلة، متوقعاً الوصول إلى 200 رحلة يومياً مع اقتراب ذروة الزيارة. 

وأضاف أن عدد الزائرين على متن الرحلات تجاوز الستة آلاف زائر، لافتاً إلى وضع خطة لتنظيم أوقات هبوط الطائرات لضمان عدم حدوث زخم كبير بسبب كثرة المسافرين.

في السياق ذاته، أفاد محافظ بابل عدنان فيحان الدليمي لـ"الصباح" بأن العمل يتواصل بطريق (يا حسين) في قضاء القاسم لرفع التعارضات ونصب أعمدة كهرباء جديدة مع حدل الطريق تمهيداً لإكسائه ليكون جاهزاً أمام الزائرين.

وأشار إلى العمل على فتح مسارات جديدة من خلال المباشرة بإكساء طريق أبي غرق الأوسط بمسافة أربعة كيلومترات، وكذلك إطلاق المرحلة الثانية من إكساء طريق معمل النشا في قضاء الهاشمية إلى تقاطع السياحي. 

ولفت الدليمي إلى إكساء عدد من الشوارع من بداية مجسَّر حصوة ـ لطيفية وصولاً إلى قنطرة الإسكندرية كمنافذ إضافية لذهاب الزائرين المتوجهين إلى كربلاء المقدسة، فضلاً عن استمرار العمل بطريق زوير الغربي المحاذي لشط الحلة باتجاه شارع (حلة – كربلاء) الذي سيكون جاهزاً خلال الأربعينية.

تحرير: علي موفق