رئيس أركان الجيش يبحث الشراكة مع «الناتو»

العراق 2024/08/12
...

 بغداد: الصباح


بحث رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يارالله، أمس الأحد، مع قائد بعثة حلف الناتو في العراق الفريق لوكاس شخويرس، توسيع الشراكة على مستوى التدريب. 

وذكر بيان لوزارة الدفاع، أن "رئيس أركان الجيش ، التقى قائد بعثة حلف الناتو في العراق، وعدداً من مستشاريها، ومن الجانب العراقي حضر مدير العلاقات العامة". وأضاف، أنه "جرت خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون والتنسيق وتوسيع الشراكة على مستوى التدريب، إضافة إلى تقديم الخبرات في مفاصل المؤسسة العسكرية، لتطوير قدرات الجيش العراقي" . 

في غضون ذلك، نفى رئيس أركان الجيش، "الشائعات" التي تروِّج لانهيار الوضع الأمني في محافظة نينوى باتجاه الحدود السورية. 

وقال النائب عن نينوى طالب المعماري، في تصريح صحفي، إنه "التقى رئيس أركان الجيش وبحث معه المستجدات الأمنية على الحدود العراقية - السورية" .  

وأوضح المعماري، أن "اللقاء تناول الشائعات التي يتم ترويجها بشأن تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود"، مبيناً أن "يار الله، أكد أن الاستعدادات الأمنية في قاطع نينوى في أعلى مستوياتها، ونفى ما وصفه بإدعاءات المغرضين، كما شدد على أن الوضع في نينوى تحت سيطرة القطعات العسكرية العراقية" . ودعا المعماري، "المواطنين إلى عدم تصديق الشائعات التي تروج من المغرضين، والاعتماد على المعلومات من الجهات المختصة" . 

إلى ذلك، نفت خلية الإعلام الأمني، الأنباء التي تتحدث حول صعوبة وصول القوات الأمنية إلى مناطق في وادي حوران بصحراء الأنبار.

وذكر بيان للخلية، "نود أن ننوه بأن قطعاتنا الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي لديها من الإمكانات والقدرات والخبرة ما يمكنها من فرض سيطرتها بشكل تام في جميع المناطق ولديها الموارد القتالية والفنية الحديثة التي تمكنها من الوصول إلى أي مكان "، مبيناً أن هذه "القوات تنفذ العديد من العمليات الاستباقية وآخرها مانفذته، أمس الأول السبت، عملية أمنية استباقية في وادي حوران، هذه المنطقة التي تكاد تشهد وبشكل أسبوعي عمليات تفتيش، ومراقبة بأحدث الأجهزة والوسائل" .

فيما، وجه وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا لتأمين الزيارة الأربعينية عبد الأمير الشمري، أمس الأحد،  بتكثيف الجهود ومنع أي محاولة لتعكير صفو الأمن.

وذكر بيان للوزارة، أن "الشمري، زار مقر قيادة المنطقة الثالثة في قيادة قوات الحدود، واطلع على أهم الواجبات والمهام الأمنية التي تقوم بها"، منوهاَ بأن "الشمري، وجه بتكثيف الجهود ومنع أي محاولة لتعكير صفو الأمن ضمن قاطع المسؤولية" .

من جانبه، حدد قائد عمليات بغداد الفريق الركن وليد خليفة التميمي، موعد دخول خطة الزيارة الأربعينية حيز التنفيذ. وقال التميمي، لـ"واع": إن "الخطة الخاصة بتأمين الزيارة الأربعينية في العاصمة ستبدأ يوم غد الثلاثاء 13 من آب الحالي، لتأمين الطرق التي يسلكها الزائرون إلى مدينة كربلاء المقدسة" .