مسابقة إبداعيَّة للشباب

منصة 2024/08/13
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي

يستعد اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار لاطلاق أكبر مسابقة إبداعية للشباب في العراق باسم “مسابقة أور الإبداعية”، وبرعاية خالصة من رئيس الوزارء المهندس محمد شياع السوداني، ودعم مباشر من وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، وتهدف الجائزة إلى الكشف عن المواهب الواعدة في مجال  “الشعر، القصة، والنص المسرحيّ”.
وذكر رئيس اتحاد الادباء والكتاب في ذي قار الشاعر علي الشيال في حديث لـ “الصباح” أن اطلاق الجائزة يأتي في اطار دعم للشباب من ضمن مشروع اتحاد ادباء ذي قار، وهو مشروع عكف عليه الاتحاد منذ فترة طويلة، دعما للجيل الجديد الذي يتطلع إلى المستقبل الذي ننتظر منه الكثير ليقدمه
لمجتمعه”.
وأكد الشيال أن “المسابقة تستقبل أيضا المشاركات العربية، والفرصة مؤاتية لكل الشباب الموهوبين من مختلف البلاد العربية للمنافسة على جوائز المسابقة”، مشيرا إلى أن اللجنة المشرفة حددت عددا من الشروط الواجب توفرها في المسابقة التي ستكون متاحة لكلا الجنسين ومن بينها أن يكون النص للكاتب ذاته غير مقتبس أو منقول.
وفيما يخص طبيعة المشاركات التي سوف تدخل السابق أوضح الشيال أنه: فيما يخص القصائد أن هناك شروطا يجب أن تتوفر، أهما أن تكون المشاركة بقصيدة واحدة “نثر، تفعيلة، عمودي” مستوفية للشروط الجمالية والفنية، ولم تنشر سابقًا في كتاب أو مجلة أو في موقع إلكتروني، ولم يسبق للقصيدة الفوز أو المشاركة  في مسابقة
أخرى.  وفيما يخص جائزة القصة ذكر رئيس اتحاد أدباء ذي قار أن الشروط ذاتها تنطبق على القصة، وأن يتراوح عدد كلماتها بين (1000 إلى 1500) كلمة. ولفت إلى أن جميع النصوص يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية والطباعية.