في اليوم العالمي.. المجلس الأعلى للشباب يحتفل بذكرى تأسيسه

العراق 2024/08/13
...

 بغداد: الصباح

أقام المجلس الأعلى الشباب أمس الاثنين برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب وذكرى تأسيسه في جميع أنحاء البلاد ومنها إقليم كردستان ، فيما أطلقت منظمة الشباب التابعة لجمعية الهلال الأحمر العراقي حملة «لا للمخدرات» في جميع المحافظات.
وكشف ممثل رئيس الوزراء وزير التعليم العالي الدكتور نعيم العبودي أمس الاثنين خلال الاحتفالية والتي تابعتها “الصباح” عن إطلاق الفريق الوطني للشباب الرقمي الذي يضم 1000 شاب وشابة، علاوة على استمارة التسجيل بمناطق الروبوت والذكاء الاصطناعي، منوهاً بأن الحكومة تجد هذا اليوم فرصة مناسبة للاحتفاء بالشباب في بناء مستقبلهم والاستفادة من طاقاتهم في المجالات كافة. ولفت إلى أن إجراءات إطلاق الستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية اكتملت، والتي أعدت من قبل هيئة الإعلام والاتصالات، مؤكداً التزام الحكومة دعم تمكين الشباب بالمجال الرقمي.
وبدوره دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم إلى مواجهة “الأفكار الدخيلة” التي تستهدف شريحة الشباب، حاثّاً على أن تعمل الفعاليات الدينية والسياسية والأنظمة العالمية على إيجاد رؤية مشتركة في مكافحة آفة المخدرات التي تجتاح المنطقة والعالم وتحصين شريحة الشباب منها.
وقال سفير محافظة البصرة في المجلس أسامة منذر عباس: إن أهم أهدافه هو صناعة الشباب القائد بالمجتمع، ومحاولة أن يكونوا رائدين في مجال الأعمال في القطاع الخاص وعدم الاعتماد على القطاع الحكومي.
وأفاد ممثل الدائرة الثانية في المجلس الأعلى للشباب حسن السعد بأن برنامج سفراء الشباب أطلق مخيماً تدريبياً الهدف الأساسي منه هو تأهيل الشباب القادة، الذي شمل 10 آلاف شاب في عموم العراق.
وبدوره  بين عضو سكرتارية المجلس الأعلى للشباب في صلاح الدين مصطفى حسن مرزا عن وجود خطة لإنشاء 4 بيوت رقمية تعمل على تطوير المجتمع ، فضلاً عن إطلاق البرنامج الوطني للريبوت الصناعي إذ ستكون المحطة التجريبية في بغداد وثم باقي المحافظات.
وأضاف مستشار رئيس الوزراء فالح طعمة أن الشباب هم الركيزة الأساسية في المجتمع، وأن يتم دعمهم من خلال إنشاء الكثير من المشاريع في محافظة ميسان وبناء مجمعات صناعية ورياضية. وعلى الصعيد ذاته قال أحمد عادل من منظمة الشباب التابعة لجمعية الهلال الأحمر لـ”الصباح”: إن منظمة الشباب أطلقت حملة (لا للمخدرات) بمناسبة اليوم العالمي للشباب إذ كان لزاماً علينا بناء حاجز قوي عبر الجانب التوعوي، إذ تمثل التوعية حائط الصد الأول للوقاية المبكرة من الانحدار في المستنقع، منوهاً بأن متطوعي ومنتسبي الجمعية في جميع المحافظات نظموا حملات توعية من أخطار المخدرات، مستهدفين حتى الآن أكثر من 10 آلاف شاباً من مختلف أنحاء العراق.