انفجارات قرب سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر

قضايا عربية ودولية 2024/08/14
...

 صنعاء: وكالات


وقعت أمس الثلاثاء، انفجارات عدّة بالقرب من سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار، حسب ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في مذكرة إنها تلقت فجر الثلاثاء بلاغاً من سفينة عن "انفجار على مسافة منها"، على بعد 63 ميلاً بحرياً نحو جنوب غرب سواحل الحديدة في اليمن. من جانبها، أفادت شركة "أمبري" للأمن البحري بحادثة أخرى، مشيرة إلى أنَّ "السفينة مرتبطة بشكل وثيق ببنك أهداف الحوثيين". 

ونصحت الهيئة السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب إلى هيئة عمليات الملاحة البحرية في المملكة المتحدة. وجاء هذا الحادث، بعد ساعات قليلة من حادث مماثل تعرضت له سفينة في جنوب غربي الحديدة.

يذكر أنَّ حركة "أنصار الله" (الحوثيين) تستهدف السفن التي تعتبرها مرتبطة بإسرائيل وحلفائها في مياه البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب منذ تشرين الثاني الماضي، حيث أعلنت عن بدء إطلاق هجماتها "تضامناً" مع قطاع غزة الذي تجري فيه إسرائيل عملية عسكرية منذ 7 تشرين الأول 2023.

في سياق متصل، حذر وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغيز، من أنَّ القصف الذي تشنه الولايات المتحدة وحلفاؤها على المدن اليمنية يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الصراع في الشرق الأوسط. وأضاف، "نحن نصر على أنَّ السبيل لإنهاء الصراع هو إنهاء الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، وإنشاء الدولة الفلسطينية"، وكان وزير الخارجية الكوبي قد حذر، في نيسان الماضي، من استمرار "الهجمات" المشتركة التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد اليمن.