العراق ينهي استعداداته للزيارة الأربعينية

العراق 2024/08/14
...


 كربلاء المقدسة: جنان الاسدي 

 كركوك: نهضة علي

هيأت الحكومة المحلية في كربلاء 14 مستشفى ونصبت 16 محطة كهربائية ثابتة ضمن استعداداتها لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام"، وذكر مدير صحة المحافظة صباح الموسوي لـ"الصباح" أن الحكومة المحلية أطلقت الخطة الصحية الخاصة بالزيارة، وتضمنت تهيئة ثمانية مستشفيات حكومية وخمسة تابعة للعتبة، إضافة إلى إدخال مستشفى أبو مهدي المهندس للخدمة.

ولفت، إلى أن الدائرة نشرت 98 سيارة إسعاف على طول طرق الزائرين عند مداخل المدينة ومخارجها، إلى جانب تشكيل غرفة عمليات صحية بالتنسيق مع العتبات والحشد الشعبي وجمعية الهلال الأحمر، علاوة على إعلان حالة الانذار لـ 20 ألف منتسب من صحة كربلاء.

وأشار إلى نشر 35 فرقة رقابية صحية عند مداخل المدينة للتأكد من صلاحية الأطعمة، فضلاً عن التنسيق مع أصحاب المواكب للكشف عن صلاحية المواد الغذائية التي يجب أن تكون ضمن المواصفات المحددة.

من جانبه، أوضح مدير توزيع كهرباء محافظة كربلاء المهندس ياسر شاكر لـ"الصباح" أن الحكومة المحلية أولت مسألة توفير الكهرباء اهتماماً خاصاً خلال موسم الزيارة، حيث قامت بتنصيب 16 محطة كهرباء ثابتة ومتحركة، فضلاً عن تحويل عدد كبير من المغذيات إلى المدينة بواقع 25 مغذياً، إضافة إلى تنصيب 28 مغذياً جديداً. 

بدوره، أفاد مدير قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة عبد الحسن محمد لـ"الصباح" بأن العتبة شرعت منذ وقت مبكر بالاستعدادات اللازمة للزيارة من خلال نشر أكثر من 3 آلاف و 300 مبردة في صحن القبلة والمناطق القريبة، علاوة على إنشاء المظلات وتنصيب المجسرات لتسهيل حركة الزائرين.

من جانبها، أنجزت وزارة الداخلية نصب رادارات وكاميرات ذكية على طول الطرق المؤدية إلى محافظة كربلاء المقدسة، وقال مدير إعلام المرور العامة العميد حيدر شاكر لـ"الصباح": إن من أبرز الاستعدادات التي قامت بها وزارة الداخلية خلال الزيارة، نصب الرادارات والكاميرات الذكية للحد من الحوادث المرورية خلال موسم الزيارات. مبيناً أن الحوادث المرورية ترتفع أعدادها خلال الزيارات المليونية نتيجة عدم التزام أصحاب المركبات بقوانين السير وتجاوزهم السرعة المحددة.  وفي كركوك، ذكر معاون قائد العمليات أبو ثائر البشيري لـ"الصباح" أنه تم نشر عناصر اللواء 16 والألوية الساندة في قيادة عمليات الشمال وشرق دجلة للحشد الشعبي، على مسار الطرق الخارجية للمحافظة المؤدية إلى كربلاء المقدسة، كما تم وضع قطع دلالة لتوضيح وتحديد مسار طريق توجه القوافل المتوجهة لأداء الزيارة وتسهيل حركة المشاية ومواكب الخدمة والعجلات.

تحرير: نجم الشيخ داغر وعلي موفق