الأمن الوطني يطيح بـ 28 مبتزاً في تسع محافظات

العراق 2024/08/14
...

 بغداد: الصباح


شنَّت مفارز جهاز الأمن الوطني، أمس الثلاثاء، حملة كبرى في تسع محافظات ، أسفرت عن إلقاء القبض على 28 مبتزاً ، بينما أطيح بمدان هارب محكوم بالإعدام ، بعد مطاردة استمرت أعواماً .

تفاصيل الإطاحة بالمبتزين ، أوضحها جهاز الأمن الوطني ، إذ بين ، أن مفارز الجهاز في محافظة البصرة ، تمكنت من إحباط عملية إبتزاز إلكتروني والقبض على متهم ساوم رجلاً على مبلغ (10) ملايين دينار مقابل عدم نشر صور شخصية تخص عائلته على مواقع التواصل الاجتماعي" .

عملية القبض جاءت بعد استدراج المتهم  إلى كمين وأطاحت به خلال استلامه مبلغ (750) ألف دينار كدفعة أولية.  

الجهاز تابع الشكاوى الواردة عبر الخط الساخن المجاني (131) والبريد الإلكتروني [email protected] وتمكن أيضاً من القبض على 27 مبتزاً في كركوك، ونينوى، والبصرة، وبغداد، وواسط، وكربلاء المقدسة، والمثنى، وبابل، والأنبار"

وفي قضية منفصلة ، نفذت مفارز قسم مكافحة إجرام بابل وشعبة مكافحة إجرام قضاء القاسم بالتعاون مع مكافحة إجرام النجف الأشرف عملية نوعية استندت إلى معلومات دقيقة وجهود استخبارية مكثفة.

العملية أسفرت عن إلقاء القبض على  متهم محكوم عليه غيابياً بالإعدام شنقاً حتى الموت عن ارتكاب جريمة قتل في محافظة بابل. 

وكان المتهم قد فرّ إلى جهة مجهولة منذ عدة أعوام، إلا أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تتبع آثاره والقبض عليه في محافظة النجف الأشرف بالتعاون مع مكافحة إجرام المحافظة" .

وفي بغداد ، تمكنت مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد/ مكتب أبي غريب لمكافحة الإجرام من إلقاء القبض على متهم لقيامه بانتحال صفة ضابط برتبة عقيد في وزارة الداخلية، إذ ضبطت بحوزته هوية عسكرية مزورة. 

وفي بغداد أيضاً ، ضبطت مفارز اللواء الرابع لشرطة الطاقة خلال عملية أمنية معملاً يستخدم لتدوير الزيوت والمخلفات النفطية بشكل غير قانوني في منطقة الكرغولية شرقي العاصمة بغداد" .

العملية أسفرت عن العثور على خزان وقود حديدي يحتوي على منتوج نفطي مجهول النوعية يقدر بنحو (54000) لتر ومضبوطات أخرى مختلفة، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تمهيداً لتنظيم أوراق الدعوى وعرضها على قاضي التحقيق المختص وفقاً لقانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته رقم (41) لسنة (2008).

وفي غضون ذلك نفذت تشكيلات قيادة شرطة بغداد الرصافة المتمثلة بأفواج طوارئ بغداد الرصافة ونجدة الرصافة وأقسام ومراكز الشرطة، حملة لإلقاء القبض على الأشخاص المخالفين لشروط الإقامة والمتسولين ضمن قاطع المسؤولية ، أسفرت عن القبض على (20) شخصاً من جنسيات مختلفة مخالفين لشروط الإقامة وعلى (9) متسولين ومتسولة، ليتم إيداعهم التوقيف لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم.