رئيس الوزراء: استمرار العمل لإنهاء مهامّ التحالف في العراق

الأولى 2024/08/14
...

 بغداد: الصباح


شدَّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، على استمرار التواصل مع الجانب الأميركي من أجل إنهاء مهامّ التحالف في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنَّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تلقّى اتصالاً هاتفيّاً من وزير الخارجيَّة الأميركي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث تطوّرات الأوضاع في المنطقة، وجهود دعم الاستقرار الإقليميّ والدوليّ".

وجدَّد السوداني، خلال الاتصال، وفقاً للبيان "موقف العراق المبدئي من الأسباب الحقيقيَّة وراء زعزعة الاستقرار، المتمثلة باستمرار العدوان على غزّة الأبيَّة"، مشيراً إلى "ضرورة أنْ تضطلع الدول الكبرى والمنظمات الأمميَّة بكامل دورها لوقف الجرائم التي تُرتكب بحقِّ الشعب الفلسطيني، وأنْ تُطبَّق على المعتدين القوانين الدوليَّة الخاصَّة بمرتكبي الجرائم ضدَّ الإنسانيَّة ووقف هذا التوحّش الفظيع، فضلاً عن منع خرق سيادة دول المنطقة".

وأكّد رئيس الوزراء "التزام العراق منع أيِّ عمل موجَّه يؤدِّي إلى الإخلال بالأمن، أو تعريض مستشاري التحالف الدولي لمحاربة داعش المتواجدين في العراق لأيِّ خطر"، مشدِّداً على "استمرار التواصل بين الجانبين من أجل إنهاء مهامّ التحالف في العراق، والانتقال إلى علاقات أمنيَّة ثنائيَّة تصبّ في مصلحة تعزيز الأمن والاستقرار".

من جانبه، استعرض وزير الخارجيَّة الأميركي، "الجهود الدبلوماسيَّة الجارية لوقف التصعيد، والتزام الولايات المتحدة الأميركيَّة استمرار التشاور مع الجانب العراقي بشأن قضايا المنطقة، ودعم مسار تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين".