القائمة القصيرة لجائزة كتارا

ثقافة 2024/08/15
...

  بغداد: الصباح

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر (كتارا)، الاثنين الماضي، عن قائمة بأفضل أعمال مشاركة في الدورة العاشرة لجائزة (كتارا) للرواية العربيَّة.
وتشمل القائمة فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقديَّة غير المنشورة والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقديَّة، مؤهلة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربيّة.
وفي ما يخص مشاركة العراق، فتمثلت بعمل الشاعر والناقد
د. مشتاق عباس معن، "جيولوجيا الإنسان وتحولات الإنسانيَّة.. مقاربات في السرد العربي الحديث ومخاتلة النزعة الإنسانيَّة" لفئة الدراسات النقديَّة غير المنشورة، وضياء جبيلي عن عمله "السرد الدري في ما لم يروه الطبري"، ومحمد الأحمد عن عمله "السيد العام"  لفئة الروايات التاريخيَّة.
تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 886 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نُشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، فضلا عن 7 روايات قطريَّة منشورة، و99 رواية تاريخيَّة غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.