متحف دار السلام ببغداد.. صورٌ ووثائق وخرائط

استراحة 2024/08/18
...

  رحيم رزاق الجبوري 


منذ نعومة أظفاره وهو يقومُ بجمع المقتنيات والأدوات والصور الأرشيفيَّة والوثائق والمستندات والخرائط وغيرها. مؤرشف ومدير متحف دار السلام التراثي ببغداد، محمد سيد علوان عاشقٌ ومولعٌ بالثقافة والفنون والتراث والأدب والأرشفة، ويكرّسُ كلَّ وقته ومجهوداته للبحث والتقصي والتنقيب في كل شيء يخصّ التراث والفولكلور العراقيين وينشر ويشيع هذه الثقافة في نفوس الجماهير، ويحرض عليها من خلال إقامته مهرجاناتٍ وفعالياتٍ يجوب بها ربوع البلاد مستعرضاً ما يجود به متحفه المتنقل الذي يحوي الكثير من المقتنيات التراثية والفولكلوريَّة العراقيَّة.

علوان شارك في أول مهرجان ثقافي تراثي في العام 1996، وتبعه بمهرجانات متعددة في بغداد وغيرها. وبيته يضمُّ عدداً كبيراً من المقتنيات النادرة.

ويقول: «عملت جاهداً على جمع أصحاب المتاحف الشخصيَّة في العراق والمنتشرة في ربوع الوطن وإدراجهم في منظمتي المعتمدة رسمياً، بغية اعتمادهم في منظمة اليونسكو».

ويضيف «إنَّ حبي وعشقي للتراث جعلني أنفقُ كلَّ أموالي في سبيل إحياء التراث العراقي من خلال شراء المقتنيات النادرة ووضعها في متحفي الشخصي الذي يتخذ من المركز الثقافي مقراً له. ومستمرٌ في هوايتي من أجل نشر الوعي التراثي والفولكلوري في نفوس المواطنين وتعريفهم بتاريخ بلادهم العريقة».