السوداني يوجه الجهد الخدمي باستهداف المشاريع التكميلية

العراق 2024/08/18
...

 بغداد: الصباح

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، فريق الجهد الخدمي والهندسي باستهداف المشاريع التكميلية والطارئة، في حين دعا أمانة بغداد والمحافظات، إلى حسم كل متعلقات مشاريع الأبنية المدرسية.



وذكر بيان لمكتبه، أن "رئيس الوزراء، ترأس اجتماع فريق الجهد الخدمي والهندسي، إذ جرت متابعة تنفيذ المشاريع التكميلية والطارئة في بغداد والمحافظات لعام 2024، فضلاً عن استعراض خطة إطار العمل العام لمشاريع الفريق خلال العام 2025" .

وشدد السوداني، على "أهمية أن يستهدف الفريق بجهوده المشاريع التي لا تدخل ضمن أعمال الوزارات أو المحافظات أو الدوائر البلدية، من أجل تجاوز الكُلف وتفادي تداخل المهام بين الجهات التنفيذية" .  وأشار، إلى "أهمية استهداف الطرق الرئيسية ومشاريع المياه والبنى التحتية، بأفضل توجيه، وفي مسار تحقيق أفضل الفوائد ضمن التخصيصات المعتمدة، في إطار السعي لتحقيق الخدمة التي يلمسها المواطن، وتشكل أولوية في احتياجاته واستخدامه اليومي ".  في غضون ذلك، وجه السوداني، أمانة بغداد والمحافظات بحسم كل متعلقات مشاريع الأبنية المدرسية.  وذكر بيان آخر، أن "رئيس الوزراء، ترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا لبناء المدارس النموذجية، إذ جرت متابعة واستعراض مراحل التنفيذ والإنجاز، ضمن موقف شامل للأبنية المدرسية في كل المحافظات" . واطلع السوداني، بحسب البيان، على "المنجز من الأبنية المدرسية التي بلغ عددها 437 مبنىً مدرسياً منذ مطلع العام الحالي، من أصل العدد الكلي للمشروع الذي يشتمل على بناء 1000 مدرسة في مختلف المحافظات، في حين سيجري استكمال العدد المتبقي خلال الأشهر المتبقية من هذه السنة" .  وأكد، أن "الحكومة قطعت أشواطاً مهمة في ملف التربية، سواء على مستوى تهيئة الملاكات، أو توفير التأثيث والمستلزمات الدراسية، أو توفير البنى التحتية والأبنية المدرسية، والعمل يجري بالتوازي على هذا الملف، عبر مشاريع صندوق العراق للتنمية، أو مشروع المدارس الصينية، أو مشروع رقم واحد للأبنية المدرسية" .  ووجه رئيس الوزراء، "بإزالة العقبات الإدارية والإجرائية لإتمام مشاريع الأبنية المدرسية، وأن تقوم أمانة بغداد وجميع المحافظات، بحسم كل المتعلقات مع تشغيل المدارس الجديدة، سواء ما يتعلق بالطرق الواصلة لها، أو إمدادات المياه والكهرباء" . 

إلى ذلك، أكد السوداني، أن الحكومة مهتمة بتقديم الدعم الكامل للرياضة بمختلف أنشطتها. وأوضح البيان، أن "رئيس الوزراء، استقبل رئيس مركز التسوية والتحكيم الرياضي زيد فارس آل سلمان" .

وأكد السوداني، بحسب البيان "دعمه جهود المركز وعمله في مجال التسويات والقضايا القانونية، التي تخص الشأن الرياضي، من أجل الفصل في النزاعات الرياضية وحفظ حقوق الرياضيين" .