وفاة آلان ديلون... آخر عمالقة السينما الفرنسيَّة

الصفحة الاخيرة 2024/08/19
...

 باريس: أ ف ب


توفي النجم السينمائي ألان ديلون، آخر عمالقة السينما الفرنسية وصاحب الشهرة العالمية الواسعة، عن 88 عاماً، بعدما طبع أجيالاً بوسامته وأدواره اللامعة على الشاشة.

وقال أبناء النجم السينمائي الثلاثة في بيانٍ مشتركٍ، إنّ "ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم. لقد توفي بسلامٍ داخل منزله في دوشي، محاطاً بأولاده الثلاثة وأسرته (...) التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه". وقال نجله أنتوني: إنّ نجم "بلان سولاي" و"لو ساموراي" و"لا بيسين" توفي قرابة الثالثة صباحاً. وفي منشور عبر منصة "اكس"، علّق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على وفاة ديلون، بالقول "موسيو كلاين أو روكو، لو غيبار أو لو ساموراي، آلان ديلون أدى أدواراً أسطورية، وجعل العالم يحلم. لقد منح وجهه الذي لا يُنسى ليقلب حياتنا رأساً على عقب". وعبر منصة التواصل الاجتماعي نفسها، كتبت وزيرة الثقافة المستقيلة رشيدة داتي "آلان ديلون لم يعد موجوداً. كنّا نعتقد أنه لا يرحل لأنّه عاش حيواتٍ عدة"، معتبرة أنه "يترك بوفاته فرنسا يتيمة من أجمل أدوار على الشاشة". وفي أيار 2019، عاد ديلون إلى السجادة الحمراء ضمن مهرجان كان السينمائي ليتسلم سعفة ذهبية فخرية. وقال حينها دامعاً وبلهجة مؤثرة "إنه كتكريم بعد الوفاة، ولكن في حياتي". وأضاف الرجل الذي عاش سنواته الأخيرة في منزله المحاط بأسوار عالية في دوشي حيث كان يرغب في أن يُدفن على مقربة من كلابه "سأغادر، لكنني لن أذهب من دون أن أشكركم". وصباح الأحد، حضر عدد من محبيه لوضع بعض الزهور أمام منزله. وقال جان بيار لوكلوز الذي عمل لـ22 عاما في منزل ديلون "أنا حزين جدا".

أما الممثلة كلوديا كاردينالي التي تشاركت مع ديلون بطولة فيلم "لو غيبار"، فقالت "لقد انتهت الحفلة الراقصة. ذهب للرقص مع النجوم...". وقالت بريجيت باردو عندما بلغ ديلون الثمانين "إنه نسر برأسين... الأفضل والأسوأ". كما قالت المغنية والممثلة أماندا لير إن "فرنسا فقدت نجمها".