اشتباكات ضارية في خان يونس

قضايا عربية ودولية 2024/08/20
...

 القدس المحتلة: وكالات


استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين، مواقع مختلفة في قطاع غزة بغارات أوقعت عشرات الشهداء والجرحى، وتزامن ذلك مع اشتباكات ضارية تخوضها المقاومة ضد قوات الاحتلال في خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت مصادر طبية، إن 38 فلسطينياً استشهدوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية. وأدت أحدث غارة إسرائيلية إلى استشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف استهدف برجاً سكنياً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ونفذت مدفعية قوات الاحتلال قصفاً مدفعياً مكثفاً على مدينة حمد السكنية ومحيطها في خان يونس، وذكر مصدر ميداني أن القصف نفذته دبابات تعتلي التلال الرملية في محيط المدينة التي ركزت قصفها على الشقق السكنية ومخيمات النازحين في المدينة، كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل ضوئية تزامناً مع الاشتباكات، وأوضح أن القصف تزامن مع اشتباكات بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في المنطقة.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها فجرت عبوتين برميلية وصدمية في جنود الاحتلال المترجلين من الآليات غرب مدينة حمد وأوقعتهم بين قتيل وجريح. من جانبها، بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي صوراً قالت إنها لقصف جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في منطقة القرارة شمال خان يونس بقذائف الهاون.

وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت سابق أن مقاتليها في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة استهدفوا قوة إسرائيلية راجلة من 10 جنود بقذيفة مضادة للأفراد في محيط الكلية الجامعية. إلى ذلك، أدانت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، الارتفاع الكبير في مستوى العنف ضد العاملين بالمجال الإنساني، الذي بلغ مستويات غير مقبولة عام 2023 مع مقتل 280 شخصاً منهم في مختلف أنحاء العالم، وحذرت من أن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة قد تؤدي إلى زيادة هذا العدد خلال العام.

وفي بيان بمناسبة يوم العمل الإنساني العالمي، ذكرت المديرة التنفيذية المؤقتة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) جويس مسويا، أن أكثر من نصف الوفيات كانت في غزة، حيث قُتل 163 عامل إغاثة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحرب.