لا قطوعات حتى الآن والدفاع المدني تنشر 300 عجلة إطفاء

العراق 2024/08/20
...

 بغداد : هدى العزاوي / المحافظات / مندوبو ومراسلو الصباح 

طهران: محمد صالح صدقيان

باشرت القوات الأمنيَّة والجهات الساندة تنفيذ خطة الزيارة الأربعينية من خلال تأمين جميع الطرق المؤدية إلى كربلاء المقدسة، إذ أصدر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أمس الاثنين، أربعة توجيهات جديدة بشأن الزيارة الأربعينية، في حين أعلنت مديرية الدفاع المدني زجَّ ما يقارب 300 عجلة إطفاء صغيرة حديثة لتأمين الزيارة.

وسط ذلك، واصلت الحشود المليونية زحفها صوب سيد الشهداء لإحياء زيارة الأربعين، في وقت شكرت فيه إيران العراق حكومة وشعباً وفعاليات دينية وسياسية علی الجهود المبذولة لاستضافة زائري أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

وذكر الشمري، في بيان لمكتبه، أنَّ "عملية نقل زائري أربعينية الإمام الحسين (ع) مستمرة من وإلى داخل مدينة كربلاء المقدسة"، مبيناً أنها "تسير بانسيابية ولا توجد أي قطوعات حتى الآن".

وأضاف أنه “سيتم تحويل عجلات الصالون القادمة من بغداد على طريق المسيب- كربلاء المقدّسة وطريق جرف الصخر- كربلاء المقدسة، باتجاه منطقة الحر والسماح فقط للباصات بالوصول إلى باب العباس العمود 10”.

وشدَّد على “ضرورة التركيز على ضبط حركة السابلة وعدم تداخل الزائرين مع العجلات لمنع حوادث الدهس”. 

في غضون ذلك، أعلنت مديرية الدفاع المدني زجَّ ما يقارب 300 عجلة إطفاء صغيرة حديثة لتأمين الزيارة الأربعينية. 

وقال مدير شعبة إعلام مديرية الدفاع المدني نؤاس صباح شاكر، لـ”الصباح”: إنَّ “خطة تأمين الزيارة الأربعينية دخلت حيّز التنفيذ، إذ تم زج ما يقارب (300) عجلة إطفاء صغيرة وحديثة للوصول السريع إلى محل الحوادث، بالإضافة إلى إرسال مركبات إطفاء متخصصة وعجلات الاستجابة السريعة للحوادث من المحافظات الشمالية والوسطى إلى محافظة كربلاء المقدسة، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الإسناد المتبادل التي التزمت بها المديرية العامة للدفاع المدني، مما يعكس حرصها على تعزيز قدراتها على تجنّب الحوادث وسرعة الاستجابة التي تتطلب تكثيف الجهود لتحقيق أعلى مستويات الأداء في تنفيذ واجباتها”. 

إلى ذلك، أكدت خلية الإعلام الأمني أنَّ جميع الطرق المؤدية إلى كربلاء المقدسة مؤمّنة بالكامل.

وقال رئيس الخلية اللواء تحسين الخفاجي، لـ”واع”: إنَّ “الطريق المؤدي من مناطق جنوب بغداد إلى جسر الفاضلية مخصص لعجلات النقل”، مبيناً أنَّ “الحكومة والقوات الأمنية بذلت جهوداً كبرى في تأمين كلّ الطرقات”.

بينما، كشفت وزارة الموارد المائية عن زيادة الإطلاقات المائية لمحافظة كربلاء المقدسة في نهري الحسينية وبني حسن بمقدار 30 بالمئة لضمان تأمين تشغيل جميع محطات الإسالة. 

وأوضح بيان الوزارة “أنها باشرت زيادة الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات ومن سدّي الموصل وحديثة وبمقدار (100م3/ ثا) لغرض تأمين احتياجات الزائرين في تلك المحافظات”.

في تلك الاثناء، كشفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن خفض كلفة الخدمات الإدارية للفيزا الإلكترونية للزائرين إلى خمسة دولارات بدلاً من 25 دولاراً لحين انتهاء الزيارة الأربعينية، في وقت نصبت فيه العتبة الحسينية 1800 كاميرا مراقبة حديثة.  وقال مدير دائرة المجاميع السياحية في وزارة الثقافة مهدي غضبان الساعدي لـ”الصباح”: إنَّ هناك زائرين من 54 دولة من المؤمّل مشاركتهم بمراسم الأربعينية، حيث بإمكانهم الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) في المطارات. 

وأشار إلى خفض كلفة الخدمات الإدارية للفيزا الإلكترونية إلى خمسة دولارات بدلاً من 25 دولاراً منذ بداية الأول من صفر وحتى العشرين منه، متوقعاً دخول أكثر من 20 مليون زائر.

ولفت الساعدي إلى الاتفاق مع الشركات السياحية المعتمدة والضامنة للحد من مشكلة دخول العمالة غير النظامية خلال الزيارة بشكل غير قانوني. 

وفي الإطار ذاته، لفت الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة حسن رشيد العبايجي لـ”الصباح” إلى نصب 1800 كاميرا للمراقبة منها كاميرات حديثة يتم نصبها لأول مرة، علاوة على نشر مفارز في الشوارع القريبة من الصحن الشريف لرصد الحالات المشتبه بها.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في إيجازه الصحافي أمس الاثنين إنَّ الحكومة الإيرانية تثمّن الجهود القيمة المتواصلة التي تبذلها الحكومة والشعب العراقي الكريم لاستقبال زائري الإمام الحسين في هذا العام كما في الاعوام السابقة والتي تعكس التزام العراق حكومة وشعباً القيم والمبادئ التي سار علی نهجها الإمام الحسين عليه السلام.