إصدارات دار الشؤون الثقافية

ثقافة 2024/08/27
...

عن سلسلة "سيرة" صدر للإعلامية والكاتبة والروائية هدية حسين كتاب "نهر الكلمات- نصف الحكاية"، ويضم  محطات للكاتبة، ومقالات، ونماذج من القصص القصيرة جداً، ومختارات من القصص القصيرة، والطقوس في الكتابة، وألبوماً مصوراً، تحت عنوان "ما بقي لنا من ألبوم الذكريات" .يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط.


صدر حديثاً عن سلسلة "سرد" للكاتب والروائي نعيم عبد مهلهل رواية "حدائق الأهوار والفراشة الأمازيغية" وتدور أحداثها بين مدينتي الناصرية وأهوارها وطنجة وسكانها الأمازيغ،  وتحتوي الرواية على فصول منها "باب الله وباب الزعفران، جواميس الفيلق الفرنسي، أغنيات شتاء أوسلو". تقع الرواية في 216 صفحة من القطع المتوسط.


صدرت لعبد المنعم حمندي مجموعته الشعرية "نهرٌ ظمي"، وتنوعت موضوعاتها بين الذاتي والوطني والإنساني، كما وضمت "28 " نصّاً شعريّاً، منها "قبلتان على النافذة، السارد الفذ، هل غاب الشعراء، تحليق، ما أضيق الأفق، شهقة فجر، زهرة الاقحوان، ارتفعنا معاً"، يقع الكتاب في 134 صفحة من القطع المتوسط.
 


صدر حديثاً للشاعر المغترب سعد جاسم ديوان "رَأيتِ كلَّ شيء"، ويضم العديد من القصائد التي تجمع بين النصوص متوسطة الطول والنثرية القصيرة جداً، ومنها "امرأة في متاهة الغياب، حلم أم كابوس؟ أصابع الخلاص الأخير، الحسين والفرات، العناق نكاية بكورونا، عالم بلا ملائكة، خلاصات، خائن السواد" يقع الكتاب في 184  صفحة من القطع المتوسط.


صدر حديثاً كتاب "فلسفة الفن عند سوزان لانجر" للدكتور راضي حكيم. وتعد رائدة الاتجاه الرمزي لانجر الفن أحد الأنشطة الرمزية التي أبدعها الإنسان لكي يعبر من خلالها عن الوجدان البشري . وترى أن الفن رمز، والعمل الفني صورة رمزية. لقد حاولت لانجر أن تجيب عن تساؤل: ماهو الفن؟ وتمكنت من تقدم نظرية جديدة في تفسير الفن والعمل الفني.