مناقشات لإلغاء استثناءات القبول بمدارس المتميزين والمتفوقين

العراق 2024/08/27
...

 بغداد: إسراء السامرائي

تناقش لجنة التربية النيابيَّة إلغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين سعياً للحفاظ على الرصانة العلميَّة.
وقال عضو اللجنة طعمة اللهيبي بتصريح لـ”الصباح”: إنَّ الاستثناءات تمنح على حساب الطالب المجتهد، لذا تناقش اللجنة النيابية إلغاءها لتحقيق الرصانة العلمية في هذه المدارس التي تضم نخباً متميزة يتم قبولها بعد اجتيازها الاختبار التمهيدي الخاص.  وأضاف أنَّ هناك اجتماعات موسعة ستعقد بالتنسيق مع وزارة التربية خلال المدة المقبلة لمناقشة جميع القرارات والتوجهات التي تصب بمصلحة الطلبة والارتقاء بمستواهم العلمي، لكونها الجهة التنفيذية المسؤولة عن أي قرار يتم الاتفاق عليه مع لجنة التربية النيابية، وسيجري الإعلان عن ذلك من خلال القنوات الرسمية.
وأشار اللهيبي إلى مناقشة موضوع قبول خريجي مدارس المتميزين بالقبول الخاص ضمن القناة الخاصة بالمتميزين والحفاظ على امتيازات مدارسهم بالقبول المركزي، وضرورة التأكيد على عدم مساواتهم مع طلبة المدارس الاعتيادية بالقبول المدرسي، لأنَّ دراسة خريجي مدارس المتميزين مكثفة وباللغة الإنكليزية لجميع المواد الدراسية وهم بحاجة إلى تعزيز وتشجيع خاص في آلية قبولهم المركزي ضمن قناتهم الخاصة.