رئيس الوزراء يأمر بإطلاق 13 مشروعاً حيوياً للمياه

الأولى 2024/08/27
...

 بغداد: الصباح

وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، بإطلاق الحزمة الأولى من مشاريع المياه ضمن الاتفاقيَّة الإطاريَّة بين العراق وتركيا، الموقعة بين الجانبين في شهر نيسان الماضي، التي تضمّ 13 مشروعاً، إضافة إلى المشاريع التي تندرج ضمن الخطة الاستثماريَّة.
ورأس رئيس الوزراء أمس الاثنين، اجتماعاً خُصِّص لبحث الحزمة الأولى من مشاريع المياه ضمن الاتفاقيَّة الإطاريَّة بين العراق وتركيا، وأكّد خلال الاجتماع، أنَّ إطلاق هذه المشاريع سيوفر إدارة جديدة لملفِّ المياه، مبيِّناً أهميَّة التركيز على محطّات المعالجة، ومشاريع الصرف الصحّي، ومشاريع الموارد المائيَّة، والمشاريع الاستراتيجيَّة، وكذلك ضرورة دراسة مشاريع الاستصلاح الزراعي والرّي، وسدود حصر المياه من خلال مجموعة من الوزارات المعنيَّة، وتشكيل فرق فنيَّة في كلِّ وزارة لاختيار المشاريع الاستراتيجيَّة المستقبليَّة.
ووجَّه السوداني بإطلاق الحزمة الأولى من المشاريع، لاسيما مع توفر المبالغ المرصودة، وكذلك تشكيل فريق فنّي مختصّ في وزارة الموارد المائيَّة، بناءً على الاتفاقيَّة المشتركة، يتولّى الأمور الفنيَّة والأرشفة والتواصل مع الجانب التركي، والاستعانة بالخبرات المتوفرة لديه.
من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء أمس الاثنين، رئيس اللجنة الأولمبيَّة الوطنيَّة العراقيَّة عقيل مفتن، والربّاع الدولي علي عمار، الذي شارك مؤخّراً في أولمبياد باريس، إذ وجَّه السوداني بتكريم الربّاع علي عمار والاهتمام به ورعايته وتوفير المعسكرات التدريبيَّة لاستحقاقاته المقبلة. وأكّد رئيس الوزراء استمرار الحكومة في تقديم كامل الدعم والإسناد للرياضة بمختلف أشكالها، لما تمثله اليوم من وسيلة تعكس صورة البلد الخارجيَّة.
إلى ذلك، وجَّه رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني وزارتي التربية والصحَّة بمتابعة أوضاع الطالبة زهراء إياد من قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، والاستجابة السريعة لمناشدتها التي وجَّهتها عبر وسائل الإعلام.
وتعاني الطالبة مشكلات صحّيَّة أثرت في قدرتها على أداء امتحاناتها العامَّة للدراسة الإعداديَّة بالشكل الذي تطمح إليه، ووافق وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، على امتحان الطالبة زهراء إياد بالإنابة، موجِّهاً التقويم والامتحان بتخصيص مدرِّس لها أثناء أداء امتحانات الدور الثاني.