«آيفون 16» قد يكون أرخص سعراً

علوم وتكنلوجيا 2024/08/29
...

 كاليفورنيا: وكالات

تتزايد المعلومات المسربة وبعض الشائعات حول الطراز المقبل من هواتف «آيفون» كلما اقتربت شركة «آبل» من طرحه في الأسواق، حيث يسود الاعتقاد بأنه سيتم الكشف عن هواتف «آيفون 16» خلال شهر أيلول المقبل.
وبحسب توقعات نشرتها جريدة «دايلي ميل» البريطانية، فإنَّ هاتف «آيفون 16 برو» قد يكون أرخص ثمناً من المعتاد عندما يتم طرحه في الأسواق. ويرجع خفض السعر المتوقع إلى أن شركة «آبل» قامت بنقل بعض إنتاج الموديلات الراقية من هواتف «آيفون» إلى الهند، ما قد يخفض التكلفة بنسبة تصل إلى 10 %.
وقال التقرير إنَّ الطلب المنخفض نسبياً على أجهزة آيفون في الهند يعني أن هذه الموديلات ذات الأسعار المنخفضة من المرجح أن يتم تصديرها إلى المشترين في دول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة بتكلفة مخفضة. ومن المتوقع أن يبدأ سعر «آيفون 16 برو» من 1099 دولاراً أميركياً ومن المرجح أن تبدأ تكلفة «برو ماكس» عند نحو 1200 دولار.
وقامت شركة «أبل» بتكثيف إنتاج طرازات «آيفون 16 برو» في الهند لأول مرة منذ أن بدأت في نقل إنتاجها إلى البلاد من الصين في عام 2022. وبدأت شركة «فوكسكون»، المورد الرئيس للشركة، في تدريب آلاف العمال في مصنعها في ولاية تاميل نادو حيث تسارع إلى إنتاج «آيفون 16».
وتاريخياً، لم يتم تصنيع أجهزة «آيفون» في الهند، مما يترك السكان هناك بلا خيار سوى شراء أحدث طراز من الخارج ودفع أسعار أعلى مقابل ذلك. ومن خلال تجميع أجهزة «آيفون» محلياً فإنَّ شركة «أبل» تهدف إلى خفض تكلفة أحدث طراز من هذا الهاتف بنسبة تصل إلى 10 % داخل السوق الهنديَّة. وقال سانيام تشوراسيا، المحلل في شركة الأبحاث «كاناليس»: «إن إنتاج طرازات برو في الهند سيشجع العملاء بشكلٍ متزايدٍ على الشراء محلياً بدلاً من شراء الأجهزة في الخارج مع تضييق فجوة الأسعار». وأضاف: «ستؤدي العديد من خيارات التمويل، وخاصة خلال المواسم الاحتفالية، إلى زيادة المبيعات المحلية لشركة أبل».
وعلى الرغم من أن أبل قامت بتجميع أجهزة آيفون في الهند منذ 2018، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تصنع فيها «برو» خارج الصين، كما تشير المعلومات الى أن شركاء «أبل» الآخرين، مثل بيجاترون وتاتا، سيبدؤون في تجميع «آيفون 16 برو» في الهند بعد وقت قصير من الإطلاق. الى ذلك قال مصدر لم يذكر اسمه لصحيفة «إيكونوميك تايمز» إن «أبل» قد تنتج آيفون 17 حصرياً في الهند.