العتبة الحسينية: القضية الفلسطينية تعد امتداداً لقضية الإمام الحسين {ع}

العراق 2024/08/29
...

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي

أكدت العتبة الحسينية المقدسة، أن قضية الأشقاء الفلسطينيين، هي استمرار لقضية الإمام الحسين (ع) والتي بقيت أصداؤها منذ 1400 عام وحتى الآن.
جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الدولي الثامن لزيارة الأربعينية والذي عقدته العتبة المقدسة بمشاركة 35 دولة عربية وأجنبية، يوم أمس الأربعاء بمقرها.
وقال الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة حسن رشيد العبايجي لـ"الصباح"، على هامش مشاركتة في الموتمر الذي أقيم في الصحن الحسيني الشريف، إن ثورة الإمام الحسين (ع) بقيت أصداؤها لأكثر من 1400 عام ومستمرة حتى الآن، مشدداً على أنها أطول ملحمة جسدها التاريخ. وأشار  إلى أن الكثير من العلماء والمفكرين والأطياف الأخرى تعاطفوا مع هذه الثورة التي نرى اليوم صور مشابهة لها، مؤكداً أن ثورة الأشقاء الفلسطينيين استمرار لثورة الإمام الحسين (ع) والذين تصدح أنفاسهم بنفس نداء الحسين مجددين نداءه للحرية ضد الظالم.
ومن جانبه أوضح رئيس قسم الدراسات والبحوث التابع  إلى الأمانة العامة للعتبة الحسينية عبد الأمير القريشي خلال مشاركتة في الموتمر الذي أقيم تحت شعار (زيارة الأربعين نحو مقاربة الإنسان والحضارة)، إن عدد البحوث التي قدمت بلغ 148 بحثاً مختلف المحاور، قبل منها 100 بحث، منها 81 بحثاً من العراق و19 من الهند وإيطاليا وكوسفو والبحرين وماليزيا  وتونس وبلجيكا وإيران.
وبين أن المؤتمر يهدف  إلى  إبراز المنظومة القيمية لزيارة الأربعين وتشجيع الحوار المفتوح وحمل القضايا الاجتماعية المهمه بما يُسهم في التعايش السلمي والتعزيز الثقافي، كما ركز الموتمر على ضرورة توظيف وسائل التكنلوجيا الحديثة في تقديم الخدمات للزائرين مع تركيز الباحثين على دراسة الحشود المليونية، فيما كانت محاور الموتمر بشأن  التخصصات الإنسانية بجميع أبعادها فضلاً عن العلوم الصرف وعلم الاجتماع التي تسعى العتبة جاهدة  إلى تأسيسها فضلاً عن دعم إدارة الحشود .

تحرير: مصطفى مجيد