«نيسان» تطوّر طلاءً يخفض حرارة السيارات

علوم وتكنلوجيا 2024/09/01
...

 ترجمة: نافع الناجي


كشفت شركة نيسان موتورز اليابانيَّة، عن أنَّها طورت نوعاً جديداً من الطلاء يقللُ بشكلٍ كبيرٍ من درجة الحرارة داخل السيارات المتوقفة في ضوء الشمس المباشر.

وأظهرت الاختبارات أنَّ سطح السيارة المطلي بالمواد المبتكرة لا يزال أكثر برودة بمقدار 12 درجة من سطح السيارة ذات الطلاء القياسي المعتاد.

وقالت الشركة إنَّ مادة الطلاء يمكن أنْ تساعد في كبح جماح ارتفاع درجة الحرارة ليس فقط على جسم السيارة، ولكنْ أيضاً في السيارة عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

وذكرت نيسان أنَّ المادة تستنسخُ بشكلٍ مصطنعٍ عمليَّة تُعرفُ باسم التبريد الإشعاعي على السطح المطلي، كمثال نموذجي للتبريد الإشعاعي وهو ظاهرة تطلق فيها الأرض الحرارة لتبرد.

وعملت الشركة اليابانيَّة بحوثها واختباراتها بالتعاون مع شركة Radi-Cool الصينيَّة المتخصصة في إنشاء تقنيات ومواد التبريد الإشعاعي، ويجلب الطلاء درجات حرارة عند سقف السيارة ومقعد السائق 12 درجة و5 درجات أقل على التوالي، من وظائف الطلاء العاديَّة.

وأكدت عملاق صناعة السيارات اليابانيَّة، أنَّ القراءات المنخفضة في المقصورة الداخليَّة للسيارات ستساعد في تقليل استهلاك الطاقة التي تنطوي على تكييف الهواء.

وشملت تجربة التحقق التي فتحت لوسائل الإعلام في 6 آب الماضي، في مطار هانيدا في العاصمة طوكيو المركبات المستخدمة في المنشأة للخدمات الأرضيَّة.

ومع ذلك، فلا تزال هناك عقبة واحدة حيث يبدو الطلاء أكثر سمكاً بست مرات من الطلاء المعتاد على سطح جسم السيارة، كما أنَّ المادة أغلى ثمناً، الأمر الذي سيزيد من التكلفة الإجماليَّة للسيارة الجديدة، وهذا بدوره يجعل من الصعب استخدام مواد الطلاء في سيارات الركاب ذات الإنتاج الضخم.

لهذا السبب، تتطلع نيسان إلى تسويق الطلاء على سيارات الإسعاف والمركبات المتخصصة الأخرى كخطوةٍ أولى قبل الشروع بتعميم التجربة على باقي خطوط إنتاج السيارات الأخرى.