الأبعاد السايكولوجيَّة ومخاض الوجود في {متنزه الغائبين}

ثقافة 2024/09/05
...

  محمد فتحي المقداد* 

 تأسس الشعر العربي بشكله الأول على البيت الشعري ذي الشطرين الأفقيين، الصدر والعجز، وكذلك البحر الشعري الواحد، والقافية الواحدة على الأعم. ولا بد لهذا البيت على الأعم أيضاً أن يحمل معنى دالا ضمن نسق تتابع أبيات القصيدة. ولكي يُحافظ الشاعر على توزيع تفعيلات البحر بالتساوي بين الشطر والعجز، يضطر أحياناً إلى أن ينقل جزءاً من آخر مفردة في الصدر إلى بداية العجز. وهذا الاضطرار هو ما أطلق عليه اصطلاحياً في علم العروض بالتدوير. 

إشكاليَّة العنوان

"متنزه الغائبين" جملة اسمية جاءت عنوانًا لمجموعة قصصية للأديب القاص ميثم الخزرجي، وهي عنوان لنصٍّ داخل المجموعة، ومن نافل القول سؤال الكاتب لماذا اختار عنوانه هذا أو ذاك. لأنه بصراحة غير معنيٍّ بالإجابة، هذا التقدير متروك للقارئ لإشغال تفاعله، وإلهاب طرائق البحث والتأويل لإيجاد صيغة تقاربيَّة بين العنوان ومدلولاته على اعتبار أنه عتبة، وبين المحتوى للنصوص التي هي قوام المجموعة.

وفي تتبع المدارات التي انطوى عليها عنوان "متنزه الغائبين" من خلال النص، لتحصل صدمة المفاجأة، أنّ "متنزه الغائبين" مكان محتمل العودة إليه بعد غياب طويل وأشواق حرّاقة، لنجد المتنزه ما هو إلا المقبرة. وبسؤال بسيط بمنطقه المعقول. هل المقبرة مكان للتنزّه؟ وهل هي المكان المُحبّب المعشش المُرتحل في قلوب البشر؟  

بكل تأكيد قاطع فإن الإجابة: "لا". من هنا تتأتى إشكالية العنوان الانزياحيَّة الدافعة للبحث عن ثيمة تشتمل عليها بعض النصوص أو جميعها، ففي بلاد الخوف والصمت ومتاحف الرعب، فإنَّ الحفاظ على الحياة مطلب أساسي، إذ لا سبيل لمقاومة أساليب وأدوات البطش والسلخ  للدكتاتوريات القابضة على الرقاب وهي تُحصي الأنفاس، إلا بالالتفاف حولها بالتكنية والترميز بالإشارة البعيدة والقريبة لإيصال رسالة الكاتب، الذي يقف على مفترقات الحياة محاولا الفرار إلى أية نقطة في هذا الكون. وهي إشكالية ومحنة الوعي الذي سيدفع ضريبته الإنسان الواعي أثمانًا غالية لوعيه المتقدم على الحالة الاجتماعية، وكما أنّها حاجة مُلحة للكاتب، ربما تكون سببا قاتلا له.

جمالية العنوان "متنزه الغائبين" مدعاة للوقوف والتأمل. مقابر ساكنة هادئة يجللها الصمت الموحش وسمتها الدائمة، وهي ليس متنزها إلا للخوف والهواجس والمخيالات الواهمة المكللة بأوهام نسجتها عقول الأحياء عن أحبابهم الغائبين النائمين براحة أبدية في قبورهم.


جولة بين النصوص

سبعة نصوص قصصيَّة طويلة نسبيًّا شكلت قوام المجموعة. ففي نص "الدائرية القصِيَّة" ضمن إطار هذه الدائرة الخاصة، تسرد الطبيبة النفسية من خلال التدوين ملاحظاتها المستخلصة من مرضاها النفسيين الذين التزموا الصمت، عندما اتخذوا من صمتهم لافتة احتجاجية رافضة لواقع موبوء، الطبيبة مشغولة بتخصصها بدراسة حالات مرضاها ولم تخرج خارج عادتها النفسية: "إنّ الإنسان خلق بمفرده، ويموت بمفرده أيضا، وما يتعلق بالحياة من صح أو خطأ يتحمل وزره هو، ولا شأن للآخر به". لذلك لم تكن تكترث بما حولها بل إن جلَّ ما يشغل يومها هو ملفات مرضاها وتحديدًا الحالات التي كانت تستثير دهشتها أو كما تعبر هي عنه: "أقف بحرصٍ حيال الذي يثير دهشتي، أو يسبب لي أرقا". 

وللماثل في الفراغ "حميد جبران" في نص "الماثل في الفراغ" الذي يعمل رسامًا للكاريكاتير أن يختفي صوته على إثر صدمة موت عائلته في زلزال ضرب مدينته، فيشخصه الطبيب إذا يتبين أنه: "يعاني من نكوص ذهني ليس له بد من أن يعبر عن مأساته، وقد يصل إلى انحسار نفسي عظيم يجعله يهذي محاولا أن يستخرج صوته".

أما في نص "حجرة المرايا" فإنَّ "متريانو" الدليل السياحي لمتحف الفلاسفة، ما زال يبحث عن ذاته المفقودة أو ما يشبهه حسب اعتقاده بين جدران غرفته المكسوة بالمرايا، هروب من الواقع بعد فقد زوجته وابنته: "ماضيه إذ كان يرى القادم بماضيه الغزير بالذكريات ليبصر مستقبله". شعور بالعجز والعزلة إذ هو ما يزال يبحث عنهما.

والحديث عن المراهنات يأخذ مديات عند الدكتور "وارشو" في نص "رهان القادم" المختص في علم الهندسة الوراثة، والخوف المستكن في دواخله ألجأه للتخاطر مع الآخر، عند الإجابة على تساؤلاته: "سمة التخاطر ما زالت ملازمة له كونه يشعر حال توليه جهة معينة بتماهي رسائل عابرة لينغرس محتواها في ذهنه أو يعلق شيء من معالمها". 

وفي ما يستغرق "سباهي العظم" بطل قصة "متنزه الغائبين" بمعيشته بين صمت القبور، تتبدى طبيعة حياته: "ما بين الليل والموتى حكاية لا يفقهها إلا الذي زاول الصمت في لعبة الحياة الصاخبة، خارجًا حيث الألسن التي تصرخ والآراء المتقمطة بالسواد".

ومثلهم شخصية الأستاذ الجامعي دكتور "برهام بركل" أستاذ العلوم الذرية في نص "وجهة الطير"، وشخصية ساعي البريد في نص "اللائذون بالظل" ومواجهته للخوف والقلق بعد موت زوجته وابنته في وباء كوفيد 19. وتحوله للصمت عند ممارسة القراءة، واثناء المشي في الأزقة الفارغة إلا من صمتها الموحش. 

بعد التطواف السريع بين ثنايا نصوص المجموعة. وملاحظة عناوين نصوص المجموعة التي تتردد بالالتفاف حول فكرة العنوان الرئيس بالإحالة إليه من طرائق واضحة جلية أو عن طريق التأويل ومقارنة الشيء بالشيء. في محاولة الإشارة والتأشير للقيود الصارمة بأشكالها كافة، ومحاولة الإفلات من رقابتها القاتلة. 

بالإمكان وصف المجموعة بالحداثيَّة، ومعالجة قضايا عديدة على محمل من مستويات اللغة الفخمة، والمعالجة العميقة بأبعادها الفكرية، والاشتغال على العوامل النفسية من خلال الوصف الدقيق الواعي، وهو ما يتمتع به الخزرجي من مكنون وفيوضات وتراكمات ثقافية وفكرية. تستحق التوقف في رحابها لاستجلاء العبر والعظات. كما أن تقنية القص العالية المستوى تحسب في رصيد المجموعة. 


* ناقد وكاتب من سوريا