مؤلفات نصير شمة تُعزف بأنامل تلاميذه

ثقافة 2024/09/11
...

 بغداد : كاظم لازم   

شهد بيت العود في بغداد، الأسبوع الماضي حفلاً موسيقياً، شارك فيه 25عازفاً وعازفة، حضره وزير الخارجية فؤاد حسين ومستشار رئيس الوزراء الدكتور عارف الساعدي، وأشرف على الحفل الموسيقار نصير شمة مؤسس بيت العود.

 حيث قدمت مجموعة من الأعمال الموسيقية من تأليف شمة التي أنجزها خلال مسيرته الفنية الطويلة، وهي: "زمان النهاوند"، "الطريق إلى شقلاوة"، "جدارية الحياة"، "بين النخيل"، "اشراق"، و"مدن النرجس". 

الموسيقار نصير شمة تحدث لـ (الصباح) عن الحفل قائلاً "يعد هذا الحفل تواصلاً موسيقياً واستعداداً لافتتاح بيت الوالي في بغداد والتابع لوزارة الثقافة والذي سيفتح أبوابه مطلع شهر تشرين الثاني المقبل". 

وعن مشاريع شمة المقبلة أوضح "أستعد يوم 21 من شهر أيلول الجاري لإقامة حفل مهرجان أيام الموسيقى العربية والذي سيقام في برلين وستشارك فيه فرق موسيقية عربية، كذلك سيشهد شهر تشرين الأول المقبل إقامة حفل موسيقي في القاهرة والاسكندرية، أيضاً سوف أشارك في مهرجان عالمي في مونتريال في كندا، والذي سيحمل عنوان "العرب والعالم" بمشاركة العديد من دول العالم". 

ومن جانب آخر ستعرض في شهر تشرين الأول المقبل أعمال تشكيلية بتوقيع الفنان نصير شمة في مدينة أبو ظبي بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين العالميين وهي ضمن منهج الرسم التجريبي الموسيقي. 

المشرف على بيت العود في بغداد الموسيقي مصطفى صالح قال "نستعد لافتتاح بيت العود والذي سيضم أعداداً كبيرة من طلبة الموسيقى، حيث ستقام دورات موسيقية لآلات: العود، القانون، الكمان، 

والبزق. 

مشيراً إلى موهبة بعض العازفات والعازفين من البراعم الذين صقلت مواهبهم في بيت العود، وقد أشاد بمقدرتهم على العزف الموسيقار نصير شمة.  

الموسيقي الموهوب محمد أمجد 12عاماً، الذي شارك في الحفل قال: "شاركت مع مجموعة من الطلبة في تقديم مجموعة من الأعمال الموسيقية، وقد حضرت أسرتي التي شعرت بالسعادة وهي تستمع إلى عزفي بعد أن أمضيت أكثر من أربع سنوات بالتدريب والتمرين".