العراق يُشارك في معرض اوتو ميكانيكا دبي

اقتصادية 2019/06/19
...

دبي/ باسم الفضلي
 
 
شارك العراق في معرض اوتو ميكانيكا المقام في مدينة دبي الاماراتية لهذا العام الى جانب اكثر من 1800 عارض من 63 دولة من المتخصصين بقطع غيار واكسسوارت السيارات وخدمات وادوات صيانة المركبات.
وتجري أحداث النسخة الـ 17 من المعرض لمدة 3 أيام اعتبارا من 10 الى 12 تموز المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وبتنظيم من ميسي فرانكفورت.
وجاءت المشاركة انعكاسا لما يتميز به تجار السوق العراقيون في قطاع خدمات المركبات من انفتاح على الاسواق العالمية بعد التغيير الذي حصل عام 2003، وتمثلت المشاركة في العديد من العارضين والزائرين في اوتو ميكانيكا 2019 ممن لهم تأثير واضح في الاسواق العراقية في هذا المجال الحيوي الذي يعد مهما في الحركة الاقتصادية للبلد.
ويعد اوتو ميكانيكا دبي المعرض الاكبر في الشرق الاوسط والحدث الوحيد بالتواصل التجاري والتعرف الى جديد قطاع خدمات المركبات من اطارات وبطاريات واكسسوارت وقطع غيار ادوات السيارات.
وقال علي بهلول الخمّاسي صاحب شركة للاطارات في العراق عن مشاركته في المعرض إنّه “قدّم انتاجه الجديد من الاطارات الذي يحمل بصمة عراقية وصناعة كوريّة، عاداً هذا الانتاج باكورة انفتاح للتجار والصناعيين من اجل الحصول على افضل الانتاج الدولي الذي يلائم الاجواء العراقية المعروفة بالجفاف والحر الشديد”.
واكد عمار الشاطي احد تجار محافظة البصرة أنّ كثرة العارضين والزائرين، رغم التراجع الحاصل بالاسواق عامة في العراق والخليج، الا انهم يصرون على تقديم الافضل من منتوجاتهم لزبائنهم لاثبات وجودهم.
وقام عدد من العراقيين بزيارة المعرض وقصدوا اكبر اقسام الزيوت والاطارات للاطلاع على المشاركات والمعروضات في اروقة المعرض المختلفة.
ويتكوّن المعرض من 6 أقسام هي قطع الغيار والمكونات، الالكترونيات والانظمة الالكترونية، الاكسسوارات والتخصيص، الصيانة والتصليح، غسيل السيارات والتجديد.
من جانبه بيَّنَ عمر أكرم من شركة امارتية للاطارات ان “المنتوج الذي ينجح في الاسواق العراقية يعد متميزا ومنافسا في الاسواق الاخرى لكون معظم التجار العراقيين لهم تجارب مهمة وتواجد دائم بالمعارض الدولية والخليجية بشكل خاص واهمها هذا المعرض”.
ومن المتوقع حضور نحو 32 ألف زائر من خارج الامارات للتعرّف على آخر الخدمات والابتكارات على مساحة تتجاوز 6 كم/2 ، كما ستقدم أوتو ميكانيكا عروضا رئيسة كالاعلان عن حجم تجارة دبي لقطع غيار واكسسوارات السيارات للعام 2018 الذي وصل الى 61 مليار دولار، فضلا عن مناقشة نمو سوق قطع غيار السيارات وصناعة خدمات السيارت في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا، والمتوقع نموه نحو 6 بالمئة الى 87.3 مليارات دولارات على مدار السنوات الست المقبلة.