مناظرة محمومة بين هاريس وترامب

قضايا عربية ودولية 2024/09/12
...

 واشنطن: وكالات

استعداداً للانتخابات الرئاسيَّة الأميركيَّة المقرّرة في الخامس من تشرين الثاني، هاجمت نائبة الرئيس جو بايدن كامالا هاريس، دونالد ترامب، بقوة خلال مناظرة تلفزيونية محتدمة بينهما، إذ تمحورت المناظرة على مواضيع حساسة منها الإجهاض ومصير الديمقراطية الأميركية.
وتفاعل ترامب الذي أطلق التصريحات الطنانة مكرِّراً الشتائم التي غالباً ما يستخدمها في لقاءاته الانتخابية، بينما ردّت هاريس البالغة 59 عاماً بقولها إنها تمثل انطلاقة جديدة بعد «فوضى» ولايته الرئاسية الأولى، مؤكدةً «لن نعود» إلى ذلك.
من جانبه، اتهمها ترامب البالغ 78 عاماً بأنها «ماركسية» وادعى خطأ بأنها سمحت مع الرئيس جو بايدن «لملايين الأشخاص بالتدفق إلى بلدنا من السجون والمصحات العقلية”.
وأشارت هاريس إلى أنَّ ترامب مجرم مدان، مشددةً على أنه «متطرف»، وأنها «لمأساة» لكونه استخدم طوال مسيرته «العرق لقسمة الشعب الأميركي»، مضيفة أنَّ مسؤوليه الأمنيين سابقاً في البيت الأبيض اعتبروه «وصمة عار»، وأنَّ «قادة العالم يسخرون من دونالد ترامب”.
وبما يخص موضوع الإجهاض، أكد ترامب أنه دفع باتجاه منع حق الإجهاض على الصعيد الفيدرالي إلّا أنه أراد لكل ولاية أن تعتمد سياساتها الخاصة في هذا المجال، إذ أجابته هاريس بقولها إنَّ ترامب ينشر «شبكة من الأكاذيب» واعتبرت سياساته على هذا الصعيد «مهينة لنساء أميركا».