«أبو البلاوي»

الصفحة الاخيرة 2024/09/17
...

 بغداد: محمد إسماعيل


أعادت شعبة الدراما الإذاعية، ضمن مديرية الإنتاج الدرامي في شبكة الإعلام العراقي، مسلسل "أبو البلاوي" تأليف وبطولة الفنان الراحل أبو فارس (خليل الرفاعي)، الذي عرض مطلع الثمانينيات، من خلال مسلسل إذاعي حمل عنوان: "أبو المصايب" تأليف بكر نايف، وتمثيل زهير محمد رشيد وسعد خليفة و إحسان دعدوش وفاضل وتوت وغيداء الفرحان وعلي الشطري وشاهندة وأنعام الربيعي.. إخراج أحمد عبد المحسن، في خمس عشرة حلقة.

وقال مدير الإنتاج الدرامي المشرف العام على المسلسل وديع نادر ان الإذاعة تقدم صورة ذهنيَّة، نوظفها فنياً بحيث يرى المستمع الأحداث في عقله، مؤكداً ان الصوت وسيلة اقناع، والدراما الإذاعية تعتمد السرد.

من جانبه قال أحمد عبد المحسن: هذا العمل سلسلة حلقات تتناول معاناة شاب يبحث عن عمل، بطريقة كوميديَّة، لافتاً: تصادفه سلسلة مفارقات مشوقة ريثما يستقر.

وأفاد الفنان زهير محمد رشيد بانه أؤدي شخصيات متفرقة، في نوع مدروس من كوميديا إذاعيّة، منوهاً: انه من خلال تراكم الخبرة تمكنت من إيصال الفكرة إلى المستمع كما لو يراها.

كما قالت الفنانة شاهندة: أنا من الشخصيات القليلة الثابتة في المسلسل، زوجة فارس، لطيفة وحلوة، مثل أية بنت عراقيَّة عندما تحب شاباً وتتزوجه والظروف تعقد حياتهما لكن الحب ينتصر على قسوة الظروف، متابعة: سعيدة بالعمل مع أساتذة مهمين في التمثيل.. أنهل من تجربتهم.. لا يقلقني الوقوف وراء المايكرفون؛ لأنني عملت مقدمة برامج في سن مبكرة.. ست سنوات.

وأشار بطل المسلسل فاضل وتوت.. (أبو فارس): إلى ان خليل الرفاعي ملك الكوميديا، وأحاول تقديم دوره بطريقتي الخاصة وليس استنساخاً لشخصيته.. رحمه الله، مبيناً: الكوميديا الإذاعية تجربة صعبة بحاجة لملكات تمكن الفنان من اِستيفاء الصورة لدى المستمع صوتياً.

وأوضح الفنان سعد خليفة ان مازن صديق فارس ابن البطل، أؤديه تحت هاجس اختبار ملكاتي في بلورة الشخصيَّة صورياً.. نحتها بالصور.

وذكر المؤلف بكر نايف استقيت 

أحداث المسلسل من سيرة واقعية لشخص قريب، مكملاً ان ظروف الإنسان تتلكأ لكن حياته تستمر، وتنتصر الإرادة بإسلوب كوميدي مشوق يشد المستمع إلى 

الإصغاء والتفاعل مع الحدث مستفيداً من لطافته.