أحدث الإصدارات

ثقافة 2024/09/17
...



من جديد دار الشؤون الثقافية في مشروع مبادرة رئيس مجلس الوزراء لدعم طباعة الكتاب، عنوان "تكييف الفضاءات الداخلية.. لمساكن الأهوار العراقيَّة" للدكتور وسام حسن هاشم. وجاء في غلاف الكتاب: يأخذ الاهتمام بالبيئة الثقافية والإحيائية في الأراضي الرطبة حيزاً واسعاً من اهتمام المنظمات الدولية والإقليمية، إذ تدعو إلى حفظ البيئة الثقافية ووسائل الحياة والسكن التقليدي، 

وحمايتها.






وعن منشورات الاتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق صدرت المجموعة الشعريَّة "ألسنة الضوء" لأحمد حميد الخزعلي، وفي صفحة الإهداء كتب الشاعر: نحن المرابطين آخر الرواق/ المسجلين على هامش الحساب "بلا فائدة"/ لا نحتاج للضوء دائما/ وحدها الخطى../ تدرك أن الظلمة التي حوطت أسماءنا الفائضة جداً/ تليق بنا على أي حال".

أما عناوين المجموعة الشعرية، فهي: "أخبار، لاءات، دبابيس، رسالة، اعتراف، لك أنت، كابوس، على غير موعد، قرابين، عالم مزاجي". وجاء الكتاب في ٦٨ صفحة من القطع المتوسط.







عن دار الأديب في المملكة الأردنية الهاشمية صدر للناقد التشكيلي خضير الزيدي حديثا كتاب "جبران طرزي.. سيرة ابداع فني مشرقي"، وضم مباحث ودراسة تحليلية عن منجز الفنان اللبناني جبران طرزي الذي عرف بطابعه الفني المميز جراء اهتمامه بالفن التجريدي الهندسي. يتناول الكتاب موضوعة الهوية المشرقية وقيمة التجريد في لوحات الفنان، فضلاً عن مقارنة منجزه مع فنانين غربيين اهتموا بالفن التجريدي امثال "كاندينسكي، بيكاسو، موريس، موندريان"، وما قدم الفنان كاريمير ماليفيتش. وقدم المؤلف الزيدي مبحثاً خاصة عن كتاب جبران طرزي الموسوم "تنويعات هندسيَّة" والذي شرح فيه أدق تفاصيل عمله التجريدي مع قواعد فهم ومعرفة آليّات حرفته الجماليَّة والفنيَّة.