الرئيس الإيراني: نسعى إلى تطوير علاقاتنا مع الدول الإقليمية

قضايا عربية ودولية 2024/09/17
...

 طهران: محمد صالح صدقيان


أبدى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، رغبة حكومته بتطوير العلاقات مع الدول الإقليمية، لافتا إلى أنه وجه الدعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة طهران. وقال بزشكيان، خلال مؤتمر صحفي يعد الأول من نوعه بعد تشكيل الحكومة الإيرانية: إنه "يرغب بتطوير العلاقات مع الدول الإقليمية، وقد تم توجيه الدعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة طهران، معربا في الوقت ذاته، عن استعداده لزيارة السعودية".

 ونفى بزشكيان خلال المؤتمر الصحفي، أن "تكون إيران قد أعطت الصواريخ لليمن، بما في ذلك الصاروخ الأخير الفرط صوتي الذي استهدف الكيان الصهيوني مؤخرا"، مبينا أن الصاروخ المستخدم لا يشبه الصواريخ الإيرانية، وأنه يعتقد أن يكون قد تم صنعه في اليمن. وبشأن امتلاك إيران للصواريخ البالستية، ذكر الرئيس الإيراني، أنه "لولا امتلاك صواريخ، فإنهم سيسقطون على رؤوسنا القنابل مثل غزة حينما يريدون"، مشيرا إلى أن "إيران لا تسعى إلى الأسلحة النووية، لكن أميركا وأوروبا هم من يهددوننا".

وعن اغتيال الشهيد هنية، يرى بزشكيان، أن "ذلك الفعل الإجرامي يأتي بهدف جرنا إلى حرب إقليمية من قبل الكيان الصهيوني، لكننا ضبطنا أنفسنا حتى الآن"، مشيرا بالقول: "نحتفظ بالحق في الدفاع عن أنفسنا، وليس لدينا عداوة مع أحد، وإذا أرادت أميركا أن تحترم حقوقنا، فلن يكون لنا قتال معها". كما أشاد بزشكيان، بعلاقات إيران مع كل من روسيا والصين، واصفا تلك العلاقات بـ"الجيدة جدا" . وذكر الرئيس الإيراني، أن " الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار تعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة بين المسلمين"، مبينا أن " الهدف من الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار، هو تطوير دول المنطقة وحل مشاكلها".