منى مرعي تشارك بثلاث لوحات في ملتقى تشكيلي في مصر

الصفحة الاخيرة 2024/09/19
...

 القاهرة: إسراء خليفة 


اللون الأبيض والأسود هما أساس الألوان، لا سيما في رسم اللوحات الفنيَّة، هكذا اختارت الفنانة التشكيليَّة منى مرعي لوحاتِها الفنيَّة بالأسود والأبيض وكانت مشاركتها في الملتقى والصالون الدولي في مصر بدار الأوبرا المصريَّة والذي ضمَّ عدداً كبيراً من الفنانين 

من كل أنحاء العالم وهي الفنانة الوحيدة التي مثلت العراق في هذا الملتقى.

وشاركت منى مرعي بثلاث لوحات عبرت فيها عمَّا في داخلها من إحساس المرأة العراقيَّة.

وقالت مرعي في حديثها لـ"الصباح": "تلقيت دعوة للمشاركة في الملتقى والمشاركة كانت مختلفة.. إذ قمنا بورشة لرسم أعمالنا ومن ثم عرضها في المعرض وكان لكل فنان 3 لوحات".

وأضافت "اللوحة الأولى تتحدث عن الأهوار العراقيَّة والأخرى من جنوب وشمال العراق والثالثة هي مزيج من الحضارات الثلاث العراق ومصر واليمن". وعن وجود المرأة في لوحاتها قالت مرعي: "المرأة هي أساس الخصب والحياة والكون وهي الأم والزوجة والأخت والابنة وهي الولادة والشجرة وأكيد لأنَّني امرأة أرسمها".

وحدثتنا مرعي عن طغيان اللونين الأسود والابيض في لوحاتها قائلة: "أعدُّ اللونين الأسود والابيض أساس كل شيء وما يأتي بعدهما ألوان ضيوف فالاسود والابيض هما الخير والشر والحب والكره والتضادات الكونية كلها؛ برد وحر بخل وعطاء موت وحياة.. وهكذا".

وعن اعتمادها على تجربة الأسود والأبيض قالت مرعي: "أنا منذ العام 2017 اعتمدت تجربة قائمة على الأسود والأبيض كأساسٍ وبتكنيكٍ معينٍ مختلفٍ عن الآخرين ومن هذا الأساس انطلقت اللوحة عندي في معرض (أسود مضيء) في لبنان عام 2017 كانت بداية هذه 

التجربة".

وأشارت "جاء في كل عمل لونٌ آخر لإصلاح هذا التضاد وإحالته الى جمالٍ ورمزٍ.. وفي اللوحة الأخيرة من المعرض تصالح الأبيض والأسود وكوَّنا علاقة طيبة إبداعيَّة رمزيَّة جميلة أنهت هذا الخلاف والتضاد وأحالته الى رمزيَّة عالية من الحب والجمال واعتبر اللون المضاف هو لونٌ للتصالح بين التضاد وخلق حياة جديدة أجمل".