إكمال استعدادات بدء العام الدراسي الجديد

العراق 2024/09/19
...

 بغداد: إسراء السامرائي 

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي 

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

 

سعياً لنجاح العام الدراسي الجديد وإظهاره بالشكل اللائق، تبذل الملاكات التربويَّة وفق خطط وزاريَّة وحكوميَّة جهوداً لتهيئة المدارس بعد إدخال العشرات منها للخدمة وتوزيع ملايين الكتب بين الطلبة، وذلك بعد أن دأبت الحكومة على تجاوز تأخر توزيعها كما حصل خلال الأعوام الماضية. 

المتحدّث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد، قال بتصريح لـ"الصباح": إنَّ الهيئات التربوية التعليمية والتدريسية باشرت دوامها في بغداد والمحافظات الاثنين الماضي، وقامت بتوزيع الكتب بين التلاميذ والطلبة لمختلف المراحل بسرعة وسلاسة، وذلك بعد تجهيز الوزارة حصص المديريات والمدارس وفق خطة معدَّة مسبقاً، فضلاً عن تهيئة الصفوف والسجلات المدرسية، إلى جانب الاستعداد لامتحانات الدور الثاني للمراحل غير المنتهية في المدارس الابتدائية والثانوية. 

ولفت إلى إنجاز طبع الكتب بشكل نهائي، وذلك بعد أن عملت الوزارة على الإسراع وبوقت مبكر على إتمام هذه العملية قبل بدء العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى تخصيص الإدارات المدرسية على مواقعها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أياماً محدَّدة للتوزيع بين مختلف المراحل. 

وأوضح السيد أنَّ العام الحالي شهد إصلاحات ومعالجات لكثير من القضايا بعد الدعم الحكومي الكبير الذي شهده الملف التربوي، وكان لملف الأبنية المدرسية الصدارة، إذ تم قطع شوط كبير بإدخال عشرات المدارس إلى الخدمة سعياً لتقليل الزخم والقضاء على الدوام الثنائي والثلاثي في بعض المدارس.

من جهته، قال مدير دار الكفيل للطباعة والنشر التابعة للعتبة العباسية المقدسة فراس حاكم لـ"الصباح": إنَّ عدد الكتب التي جُهِّزت لوزارة التربية خلال مدة 25 يوماً وصل لقرابة المليون و500 ألف كتاب، بينما كانت مدة العقد 45 يوماً، حيث عملت ملاكات الدار على مدار الساعة لإكمال الطبع واستخدمت أجود أنواع الورق المستورد من شركات رصينة، إلى جانب أجود أنواع الأحبار الصديقة للبيئة. 

وتابع أنَّ الكتب المطبوعة توزعت بواقع خمسة عناوين للدراسة الإعدادية وعنوان للمتوسطة ضمن مصنع إنتاج الكتب الذي يعمل بطاقة إنتاجية عالية تصل إلى 108 ملازم في الساعة.

بدورها، قالت مدير قسم الأبنية المدرسية في مديرية تربية النجف نادية جميل نعمة لـ"الصباح": إنَّ عدد البنايات المدرسية المتسلمة من قبل المديرية والداخلة في الخدمة 38 بناية تم إنجازها ضمن مشروع وزارة التربية رقم واحد، والقرضين الكويتي والصيني وموازنة تنمية الأقاليم المنفذة من قبل هيئة الإعمار. 

وأشارت إلى أنَّ مشروع الوزارة رقم واحد كان متلكئاً منذ أكثر من عشرة أعوام، إلا أنه شهد خلال العامين الأخيرين الإسراع بإنجازه، إذ تم إكمال 25 بناية في العام الماضي، أما هذا العام فتمإاتمام 10 بنايات من المؤمل تسلمها من قبل المديرية نهاية الشهر الحالي تمهيدا لإدخالها للخدمة مع مطلع العام الدراسي، وهي من أصل 47 بناية تابعة للمشروع في النجف.

ولفتت نعمة إلى إنجاز ترميم 139 بناية مدرسية خلال العامين الماضيين، مع وضع خطة لتأهيل 61 بناية مدرسية ضمن البرنامج الحكومي.