الكهرباء تباشر صيانة خطوط النقل وشبكات التوزيع

العراق 2024/09/24
...

 بغداد: إسراء السامرائي

أطلقت وزارة الكهرباء حملة موسَّعة لصيانة خطوط النقل وشبكات التوزيع في جميع المحافظات ضمن استعداداتها لصيف العام المقبل 2025.
وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة، أحمد موسى لـ"الصباح": إنَّ الوزارة باشرت استعدادات مبكّرة لصيف العام 2025، تتضمَّن إطلاق حملة كبرى لتأهيل خطوط نقل وتوزيع الطاقة في عموم البلاد، فضلاً عن إعداد خطة متكاملة لإزالة التجاوزات على الشبكة الكهربائية، يأتي ذلك بالتزامن مع زيادة الطاقات المنتجة وتحقيق الموثوقية لتجهيز الطاقة في عموم المحافظات.
وأوضح أنَّ الحملة تشمل أيضاً تأهيل شبكات التوزيع ونصب المحطات الثابتة والمتنقلة واستحداث المغذيات، ومن ثم الإيعاز إلى دوائر التوزيع بإعداد كشوفات كاملة لتنظيم عمل منظومة الطاقة في المناطق الزراعية والعشوائية وكهربتها بالشبكة الوطنية النظامية.
وأشار إلى أنَّ الحملة تهدف لتأهيل الشبكة الكهربائية مع أعمال الصيانة المبرمجة لمعالجة مواقع الضعف وموازنة الأحمال وفتح مصادر تغذية جديدة ضمن الاستعدادات الخاصة بفصل الشتاء، حيث تم فتح مصادر تغذية جديدة لبعض المحولات في محافظة النجف الأشرف وعدد من المحافظات الأخرى، من اجل موازنة الأحمال، إذ تم سحب قابلوات وأسلاك مختلفة الأنواع بهدف تقليل الضغط على شبكات الطاقة.
يذكر أنَّ وزارة الكهرباء تعمل على مدار العام ضمن أعمال الصيانة الخاصة بكل موسم من سحب الأسلاك والفجوات المتدلية للمغذيات الخاصة بتوزيع الطاقة الكهربائية، وتشذيب الأشجار الملامسة للأسلاك لتلافي تكرار العطوبات وديمومة استمرار الطاقة
 الكهربائية.