مذكرة تفاهم بين الغرف العراقية والمصدرين الأتراك

اقتصادية 2019/06/21
...

بغداد/ الصباح
أنهى منتدى الاعمال العراقي التركي أعماله في بغداد وسط حضور كبير من القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وشهد المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية واتحاد المصدرين الاتراك.
وحضر المنتدى وزير التجارة محمد هاشم ووزيرة التجارة التركي روهصار بكجان والسفير التركي في العراق فاتح يلدز وعدد من اعضاء مجلسي النواب العراقي والتركي ورؤساء الغرف التجارية في المحافظات.
واكد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري في كلمة له خلال افتتاح اعمال المنتدى “اهمية اللقاء ودوره الكبير في تعميق وتنمية المصالح التجارية والاقتصادية المشتركة في المجالات كافة”.
 وتابع: “نأمل أن يكون لهذا اللقاء دور فاعل في خدمة القطاع الخاص للنهوض بواقع التنمية الاقتصادية”، مؤكدا أن “المرحلة المقبلة تتطلب القيام بخطوات تجارية كبيرة لفسح المجال أمام الشركات التركية ورجال الأعمال الأتراك المشاركة في هذه الفرصة، لكون الشركات التركية تمتلك الخبرة الواسعة في هذا المجال، خاصة وأن حكومتنا تعمل على دعم القطاع الخاص وإشراكه بعملية التنمية الاقتصادية”.
ودعا الزهيري “رجال الأعمال وأصحاب الشركات التركية الأتراك لعقد شراكات مع رجال الأعمال العراقيين، موضحا اهمية “إيجاد شراكات اقتصادية بالمجالات كافة لإقامة مشاريع استراتيجية كبيرة تخدم البلدين، خاصة وأن الجمهورية التركية تعد من البلدان المتقدمة في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والطرق والجسور التي يمكن للعراق الافادة من هذه الخبرة”.
وأشاد الزهيري بجهود وزير التجارة محمد هاشم في تغيير مفاهيم الوزارة، بما يخدم القطاع الخاص العراقي”.
واكد وزير التجارة محمد هاشم في كلمة له ان “المنتدى يعد مرحلة تاريخية مهمة في تعميق العلاقات المشتركة بين البلدين في المجالات كافة”، معربا عن أمله في ان “يكون للمنتدى دور فاعل في تفعيل القطاع الخاص بين البلدين بعد انتصار العراق على داعش وما يتطلب المرحلة المقبلة من اعمار المدن المحررة، والامر متاح امام الشركات التركية للمساهمة في هذا المجال”.
 واكد هاشم توجهات الحكومة “لدعم القطاع الخاص وايجاد شراكات اقتصادية في مختلف المجالات، داعيا المستثمرين ورجال الاعمال الاتراك لعقد شراكات استثمارية مع رجال الاعمال العراقيين خصوصا وان تركيا من البلدان المتقدمة في الصناعة والتجارة والزراعة والطرق والاسكان”، مشيرا الى ان “المنهاج الوزاري 2018 / 2020 اعطى اولوية الانفتاح الاقتصادي لدول الجوار”.
من جهتها أعربت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، عن سعي بلادها لزيادة التعاون مع العراق ورفع مستوى التبادل التجاري والافادة من الإمكانات الاقتصادية والفرص المتوفرة لدى البلدين، والمساهمة من خلال منتدى الأعمال في تشجيع الشركات ورجال الأعمال على الاستثمار وايجاد فرص العمل وتعزيز التعاون التجاري.
وتطرّقت الوزيرة الى “الاجراءات المتخذة بشأن الصادرات التركية الى العراق، مؤكدة اهمية توسيع آفاق التعاون في المجالات كافة، وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين”.
من جهته استعرض السفير التركي فاتح يلدز تاريخ العلاقات التاريخية والاقتصادية بين البلدين الجارين ورغبة حكومة بلاده في تطوير العلاقات بجميع المجالات.