إيناس طالب: متفائلة بإجراءات السوداني الثقافيَّة

الصفحة الاخيرة 2024/09/25
...

 بغداد: الصباح


أكدت الفنانة إيناس طالب لـ"الصباح" أن الممثل العراقي لا يفكر بالانتاج لنفسه، مثل نجوم مصر وبوليوود وهوليوود والساحات الفنية الأخرى في العالم، معللة: المنظومة الاجتماعية والثقافية والفنية في العراق لا تهيئ لذلك؛ وبهذا فالعراق مستهلك فنياً أكثر مما هو منتج؛ ولم تنشأ شركات انتاج فني مهمة، لو لا رأس المال الحكومي.. 

شركة بابل ودائرة السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون، أما الشركات الأهلية فلم يسعفها الوقت لإرساء تقاليد انتاج؛ الأمر الذي يجعل الانتاج معقداً على أفراد.. والفنان بالنتيجة ليس رأس مال، وبالمقارنة مع نجوم مصر، نجد الفنان العراقي مكشوف الجناح من دون دعامات تحميه، وقالت: لم تستثمر الدراما مديات الحرية المفتوحة منذ 2003 لماذا. 

مضيفة: لكن أملي وطيد بجدية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بما قدم من منح لاتحاد الأدباء ونقابة الفنانين ودائرة السينما والمسرح وسواها من تشكيلات ثقافيَّة، ما يجعلني متفائلة بالآتي الذي بانت بشائره على يد السوداني، الذي اتخذ مستشاراً صادق المشورة أمام الله وثقافة البلد وخدمة الناس الشاعر الدكتور عارف الساعدي.

ولفتت الفنانة طالب: سبب انهيار الانتاج.. فني ومالي ورقابي فضلاً عن أسباب أخرى، مفيدة إلى ان بان كل الظروف تضافرت على أن يتوقف الانتاج وتنهار الدراما العراقيَّة، التي هي أصلاً لم تؤسس جيداً في فترات الرخاء.