السوداني: بدأنا بمعالجة التلوّث البيئي

الأولى 2024/10/16
...

 بغداد: الصباح

أعلن رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني بدء الحكومة بتقليل ومعالجة التلوّث البيئي الناجم عن السياسات الخاطئة سابقاً، مع زيادة المساحات الخضراء في بغداد.
يأتي هذا متزامناً مع إقرار مجلس الوزراء في جلسته يوم أمس، حزمة إجراءات لمعالجة التلوّث البيئي وتدني القراءات العلميَّة لنوعيَّة الهواء في العاصمة، بينما اتخذ قراراً بشأن شراء الحنطة من المزارعين والفلاحين، ووافق على زيادة حصَّة العراق في صندوق النقد الدولي، وتثبيت 7 من المديرين العامّين في مختلف الوزارات. وقال السوداني خلال الجلسة: إنَّ "التلوّث يضاعف من تحديات التغيّر المناخي، وهو نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع التي تُسهم بالتلوّث"، مبيِّناً أنَّ "أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوّث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة". وتابع، "بدأنا بتقليل حرق الغاز، وماضون في تصفير حرق الغاز مع العام 2028، ووقف انبعاث الغازات الدفيئة، خاصَّة في المحافظات المنتجة للنفط"، مؤكّداً، "شكلنا لجنة بخصوص تدوير النفايات وتوليد الكهرباء، وبدأنا العمل من خلال أمانة بغداد، وهيئة الاستثمار، وبالتواصل مع شركات أجنبيَّة".
وأشار إلى أنَّ "معامل الطابوق في النهروان تُعدّ بؤرةً لانبعاث التلوّث، ويجب أنْ تتحوّل إلى استخدام الغاز أو يتمّ نقلها إلى خارج بغداد"، مبيِّناً أنه "ومن أجل توفير الغطاء الأخضر، اتجهنا إلى أرض معسكر الرشيد، فبغداد تحتاج إلى مساحات خضراء".