عراقجي يبدأ جولة خارجية جديدة

قضايا عربية ودولية 2024/10/17
...

 طهران: وكالات


أعلنت الخارجية الإيرانية أمس الأربعاء، أن الوزير عباس عراقجي سيزور كلا من الأردن ومصر وتركيا، في ظل تصاعد التوتر، مع تهديدات الكيان الصهيوني بشن ضربة ردا على هجوم شنته طهران عليه قبل أسبوعين.

وأوضح متحدث باسم الخارجية، أن زيارة عراقجي تأتي في إطار التواصل الدبلوماسي الإيراني مع دول المنطقة "بهدف وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم". ومن جهة أخرى، أفادت الخارجية الأردنية بأن الوزير أيمن الصفدي سيلتقي عراقجي في عمان. 

وقد أجرى وزير الخارجية الإيراني - خلال الأيام الماضية - جولة إقليمية شملت كلا من لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان. في سياق متصل، أكد عراقجي في اتصال بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن إيران مستعدة للرد بشكل قوي على أي "مغامرة صهيونية". وأضاف عراقجي أن "الكيان الصهيوني والولايات المتحدة يتحملان مسؤولية أي تزايد لانعدام الأمن في المنطقة"، وأشار أن "على الأمم المتحدة استخدام إمكاناتها كافة لوقف الجرائم الصهيونية في غزة ولبنان". ويأتي ذلك وسط توقعات بأن الكيان الصهيوني سينفذ قريبا ضربة للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران عليه مطلع تشرين الأول الجاري.