حملة كبرى لمكافحة التلوّث البيئي

الأولى 2024/10/17
...

 بغداد: هدى العزاوي 

    و جنان الأسدي


تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني وبناءً على قرارات مجلس الوزراء أمس الأول الثلاثاء، انطلقت أمس الأربعاء حملة حكوميَّة كبرى بمشاركة وزارات عدَّة لمكافحة التلوّث البيئي.

فقد شرعت وزارة الداخليَّة بحملة كشوفات عن الأنشطة الصناعيَّة التابعة للقطاع العام والخاص لرصد المخالف منها، إذ قال مدير شرطة البيئة في الوزارة العميد ثائر حميد صالح لـ"الصباح": "استناداً لقانون حماية وتحسين البيئة، صدرت واجبات للشرطة البيئيَّة لتنفيذ الأحكام والقرارات التي تتمثل بغلق المشاريع وتفعيل الإنذارات الموجَّهة إلى المشاريع المخالفة للمحدّدات وتنفيذ القرارات الصادرة بحقِّ الجرائم البيئيَّة".

وبيَّن صالح أنَّ "الحملة التي أطلقت أمس هدفها رصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّها، والكشف عن استخدام المواد الملوّثة منها (الكبريت والنفط الأسود والسكراب)"، مشيراً إلى أنَّ "الحملة ستشمل جميع المراكز التابعة إلى شرطة البيئة في عموم المحافظات وضمن جانبي الكرخ والرصافة في العاصمة بغداد".

كما وجَّه وزير الداخليَّة عبد الأمير الشمري بإغلاق معامل الطابوق غير المجازة ومنع حرق النفايات.

من جانبه، قال مدير عام الدفاع المدني محسن كاظم علك، لـ"الصباح": إنَّ "عدد المعامل التي تمَّ تسجيلها نحو (6168) معملاً، منها (5678) حصلت على موافقات وزارة البيئة لفتحها، في حين بلغت المعامل غير المجازة نحو (490) معملاً، وتمَّ توجيه إنذارات وإغلاقات لهذه المعامل".