800 مليون دينار لإدامة مدينة الحبانيَّة السياحيَّة

اقتصادية 2019/08/02
...

بغداد/ مصطفى الهاشمي
قرر البنك المركزي، عبر مبادرة “تمكين” الممولة من قبل المصارف الخاصة وشركات الصرافة وبإشراف رابطة المصارف الخاصة، منح إدارة المدينة السياحية في الحبانية مبلغاً قدره 800 مليون دينار، على أن تصرف لاغراض صيانة مرافق المدينة واكمال استعداداتها الخاصَّة باستقبال زوار المدينة.
وذكر البنك في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه ان ذلك “يأتي تزامناً مع اقتراب ايام عيد الاضحى المبارك، وحرصاً من المركزي على دعم القطاع السياحي والواقع الترفيهي في البلد”.
 
الدعم والتمويل
أشادت الباحثة الاقتصادية لبنى الشمري باجراء المركزي واصفة إياه بأنه “مدخل لتبني الدعم الحقيقي للقطاع السياحي من قبل الجهات التمويلية لما فيه منفعة لكل من المواطن، من الجانب الترفيهي، وعلى الواقع الاقتصادي، من حيث المردودات المالية التي ستتحقق من قطاع اقتصادي غير نفطي”.
وأضافت لـ “الصباح” ان تفعيل القطاع السياحي بمثل هذه المبادرات، من شأنه ان يوجد فرص عمل كثيرة خصوصا للشباب العاطلين لاسيما الخريجين منهم، لكون القطاع السياحي يمتلك جوانب عدة تستوعب العمالة المحلية كالفنادق والمقاهي والمتنزهات ومدن الالعاب وغيرها”.
 
نهضة نوعيَّة
رأت الشمري ان “هذه الخطوة لو تم تعميمها بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة، على مناطق الاهوار وبقية الاماكن التاريخية المنتشرة في عموم العراق، ستحقق نهضة وقفزة نوعية لقطاع السياحة خصوصا وان البلد يمتلك انواعا متعددة من السياحة كالسياحة الدينية والترفيهية والطبية العلاجية”.
 
البنى التحتيَّة
دعت الشمري القائمين على الملف الاقتصادي الى “الاسراع بعقد المؤتمرات والندوات الهادفة الى دعم قطاع السياحة في البلد”، مشيرة الى “ضرورة التنسيق مع دوائر بلديات المحافظات لتأهيل البنى التحتية الخاصة بذلك كالطرق وانشاء فنادق الدرجة الاولى قريبا من المعالم السياحية والأثرية”.
يذكر أن مبادرة الانشطة المجتمعية والانسانية (تمكين)، التي أطلقها البنك المركزي نهاية العام 2017، تهدف الى دعــم وتـمـويـل الانـشـطـة والـمـشـاريـع ذات الطابع المجتمعي والانساني والبيئي والثقافي والفني.
 
شهادة الآيزو
من جانب آخر أعلن البنك المركزي عن إنجازه اجراءات المراجعة السنوية لتجديد شهادة “الأيزو (9001:2015)” على وفق متطلبات هذه المواصفة الدولية، وحصوله على التجديد من قبل الشركة المانحة.
وأشار بيان للبنك ان ذلك يأتي “استكمالاً للجهود المبذولة لتحقيق الاستدامة في تطبيق معايير إدارة الجودة في البنك المركزي”.
وأضاف أن “عملية التجديد من قبل الشركة المانحة جاءت بعد إتمام التدقيق الخارجي على عمليات مجال التطبيق والمتمثلة بإدارة النقد في البنك. علماً أن البنك كان قد حصل على هذه الشهادة منذ عام 
مضى”.
وأكد ان “هذه الإجراءات تأتي لقياس مدى محافظته على اتباع المعايير المعتمدة والممتدة لثلاث سنوات مقبلة”، مشيرا الى أنه “ماضٍ في تطبيق مواصفات دولية أخرى تهدف لتطوير الأداء المؤسسي والصادرة من ISO و EFQM”.
وبيّن أنّ “الشهادة (ISO 9001) التي حصل عليها المركزي هي ترجمةٌ لنجاحه في تطبيق المعايير الدولية المعتمدة منها: (تقليل تكاليف إعادة العمل، تقديم خدمات ذات جودة عالية، استعماله أفضل الممارسات العالمية، زيادة ثقة المتعاملين من الجمهور والمصارف، والقدرة على التعامل مع التحديات العالمية مثل التغير في أسعار النفط والعملات الأجنبية 
والذهب)”.