منح 31 ألف جواز لمواطني صلاح الدين منذ بداية 2019

العراق 2019/08/28
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
 
في خطوة تدل على عودة الحياة الطبيعية للمناطق المحررة وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين، اصدرت مديرية الاحوال المدنية والجوازات في صلاح الدين قرابة 31 الف جواز لاهالي المحافظة، وسط اجراءات اتبعتها لتسهيل منحها مع فتح مكتب جديد في سامراء لتخفيف زخم المراجعين.
وقال مدير قسم شؤون جوازات صلاح الدين العقيد الحقوقي زيد ذياب حسين لـ"الصباح": ان القسم مستمر باصدار الجوازات للمواطنين من خلال مكتبين الاول مقره في قضاء تكريت والثاني في قضاء بلد، حيث تم خلال هذا العام اصدار 30 الفا و958 جوازا لاول مرة، منها 20 جوازا باطلا و195 جواز بدل فاقد و85 جواز بدل تالف.  واشار الى ان مديرية جنسية صلاح الدين وبأمر من وزارة الداخلية ومديرية الجنسية والجوازات العامة ستعمل على افتتاح مكتب جوازات صلاح الدين الثالث ومقره في قضاء سامراء، حيث تمت تهيئة بناية خاصة له ورفده بالاجهزة والمستلزمات اللازمة، وسيجرى تدشينه بعد وضع اللمسات الاخيرة، منها تفعيل خدمة (الانترنت) ومن ثم البدء بصرف الجوازات للمواطنين، وبالتالي سيعمل على تخفيف الزخم الحاصل على دوائر الجوازات الاخرى. 
وبين حسين ان مديرية الجوازات تقدم العديد من الخدمات التي تساعد المواطنين على استحصال جواز السفر منها الخدمة السريعة التي تصدر خلال اليوم نفسه لقاء مبلغ مالي يسدد بصك من قبل المواطن ويسلم الى الدائرة المعنية، حيث يتم التعامل مع هذه الخدمة بالسرعة الفائقة واصدار الجواز خلال مدة الدوام الرسمي.. وهناك خدمات اخرى تقدم للمواطنين منها خدمة حسب الرغبة التي يتم من خلالها اصدار جواز للمواطن الحاصل على جواز غير منتهي الصلاحية وتغييره، اما الخدمات الاخرى وهي حالة انتهاء مدة الجواز الطبيعية.
واضاف ان دائرة الجوازات تحرص على ايجاد ملاك متميز وكفوء من خلال دورات تدريبية تقام في اكاديمية الشرطة والمقر العام لمديرية الجوازات العامة، اضافة الى اكتساب المنتسبين الخبرة اللازمة من خلال تأدية عملهم. 
بدوره، اوضح ضابط مكتب معلومات جوازات صلاح الدين الاول الرائد احمد فاضل حاجم لـ"الصباح" ان قسم الجوازات مهم وذلك لارتباطه الوثيق مع المواطنين، حيث تتم عملية منح الجواز من خلال اعتماد المستمسكات الاصولية، لافتا الى اصدار 15 الفا و616 جوازا من مكتب جوازات صلاح الدين فقط منذ بداية العام الحالي.  
وافاد بان دائرة الجوازات اتخذت اجراءات عدة للقضاء على زخم المراجعين من خلال افتتاح اربع حاسبات لتسلم المعاملات ومنح الجواز، وكذلك تبسيط الاجراءات من قبل وزارة الداخلية من ضمنها اعتماد بطاقة السكن للأب او الاخ للأزواج الذين يعانون من خلافات عائلية.
وتابع ان لجان الصيانة والتحديث في وزارة الداخلية تقوم باجراء صيانة دورية للأجهزة الموجودة في مكاتب الجوازات من اجل ضمان عدم تعطل اجهزة اصدار الجوازات مما قد يسبب تأخرا في منحها.