68 فناناً في «نحاتون عراقيون»

الصفحة الاخيرة 2019/08/31
...

بغداد / محمد اسماعيل
 
افتتح صباح أمس السبت، معرض "نحاتون عراقيون" الذي تقيمه جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين سنوياً، ضم 72 تجربة لـ 68 فناناً، من بغداد والمحافظات كافة.
قال رئيس الجمعية الفنان قاسم سبتي: "ساد الأعمال المشاركة منحى تعبيري شامل، مثل خيط مسبحة ذي خرزات متنوعة" مؤكداً: "لا طروحات معاصرة.. الفكر والاجساد وحالات إنسانية تقليدية، تكررت في الاعمال المشاركة" مقراً بأن: "الرسم أكثر تطوراً من النحت والخزف في العراق".
وبرر سبتي: "هذا لا يعني ضعفاً، انها اعمال قوية بمحتواها التعبيري، لكن تفتقر للمعاصرة" مبتهجاً: "المفرح هو إسهام فناني المحافظات بإحراز قصب السبق على أبناء العاصمة الذين كانوا مستحوذين وحدهم من دون سواهم" مضيفاً: "وبرغم صعوبات النحت.. إجرائياً.. والتي تتطلب عضلات ذكورية، إلا أن ثلاث نساء شاركن، هن: الفنانات سميرة حبيب وكرمل محمد علي وزهراء رحيم".
وعد أمين عام الجمعية الفنان قاسم حمزة، المعرض: "خطوة جدية تتقدم بها الجمعية، نحو هذا المعرض الحافل بتجارب مميزة" متابعاً: "وثمة اسماء جديدة طرحت نفسها بأعمال جيدة".
وأشار رئيس جمعية الفنانين التشكيليين.. فرع ذي قار الفنان محمد سوادي، الى : "تنوع الرؤى والاتجاهات، في اعادة صياغة المادة النحتية، بمواد وخامات متعددة" لافتاً الى ان: "اتجاهات بعض الأعمال ممثلة بطريقة خارجة عن المألوف، خاصة بإدخال اللون على المادة" مبيناً: "المعرض نجح بحضور متميز.. ثقافياً ورسمياً وشعبياً ونخبوياً".
وأوضح الفنان ستار درويش: "لكل فنان أسلوبه المتفرد، وثمة شباب لهم تجارب مثيرة" يرى درويش، ان: "هذا المعرض مهم في تاريخ النحت العراقي، وحسن اختيار الاعمال المشاركة، يفسر بأن اللجنة القائمة عليه رصينة، تمكنت من إيصاله الى هذا المستوى".
وأبدى الفنان حسين مطشر، إعجابه بالمعرض قائلاً: "أعمال متميزة وأسماء مهمة.. سواء كانوا المعروفين ام المشاركين لاول مرة".
ومن المشاركين واصل الفنان رضا فرحان: "معرض نترقبه سنوياً؛ كي نطلع زملاءنا على مستجدات رؤانا ونتأمل عطاءهم" وبدوره أفاد: "تؤسس جمعية التشكيليين العراقيين لمستقبل مستمد نوره من الماضي ليشرق في حاضر يضيء الآتي.. ".