مركز النواظير في مستشفى الكفيل .. فرق طبية عراقية وعربية كفوءة

من القضاء 2019/09/17
...

الصباح / خاص 
 
اعلن مستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء عن امتلاكه مركزاً خاصاً للعمليات التنظيرية، منوهاً بأن المركز يعمل على مدار الساعة ويحتوي على تقنيات ينفرد بها عن غيره من المراكز على مستوى العراق ويعمل فيه فريق طبي عراقي وعربي.
وقال اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى الدكتور هادي الخطابي، في حديث للصباح: إن مركز النواظير في مستشفى الكفيل يمتلك تقنيات مميزة وان الناظور هو وسيلة رؤية طبية داخل الاماكن والأجسام المغلقة بهدف معاينة ما هو موجود بالداخل وخاصة اسطح اعضاء الجسم لتشخيص بعض الأمراض او للقيام ببعض العمليات الجراحية الباطنية.
واضاف الخطابي، أن من ضمن التقنيات المتوفرة في مركزنا هو جهاز الـ(E.U.S) ما يعرف بالناظور السوناري وهو عبارة عن ناظور تحتوي نهايته جهاز سونار وهو جدا مهم في تقييم حالات الاورام في البنكرياس والمعدة والمريء والاثني عشري والقنوات الصفراوية.
مبيناً، ان هذه التقنية تعمل على تشخيص توسيع القنوات الصفراوية غير المشخص وبعض اورام الكبد والاورام المنتشرة، اذ تتم من خلاله معرفة درجة انتشار المرض اولا واخذ عينات للفحص النسيجي.
 
نجاحات متميزة 
من جانبه قال اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي بالمستشفى الطبيب السوري، دكتور فائز صندوق: إن مستشفى الكفيل من المستشفيات الحديثة والمتطورة في العالم ونحن نفتخر بالعمل بها، اذ انها تتميز بإمتلاكها للأجهزة الحديثة وطاقم طبي متطور.
وبيّن صندوق، أن من بين التقنيات المستخدمة في معالجة الارتجاع المعدي المريئي هي تقنية الستريتا التي تعمل من خلال إدخال أنبوب خاص عن طريق المنظار المعدي من الفم مروراً بالمريء.
من جانبه قال اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور علي الشمري: إن من ضمن نجاحات مركزنا قسطرة القناة الصفراء ومعالجة الاورام المتقدمة ووضع العبارات في القنوات الصفراوية للأورام المتقدمة وعمليات توسيع الاثني عشري ووضع اكثر من عبارة في القناة الصفراء والاثني عشري في الوقت نفسه.
وبيّن الشمري، ان من ضمن الحالات النادرة التي تستقبلها  المستشفى ، سحب القناة الصفراء الى المعدة عن طريق وضع عبارة من القناة الى المعدة : إن استخدام الناظور السوناري وناظور المعدة و حالات توسيع المريء للرضع الذين يعانون من تضييقات في المريء وان مثل هكذا حالات كانت سابقاً تحال الى خارج البلاد.
 
حالة  نادرة جدا
وعن واحدة من الحالات النادرة جداً  ، يقول الخطابي ان المستشفى استقبل  مريضة عمرها يناهز السبعين عاماً يقع قلبها في جهة اليمين والكبد والامعاء والاثني عشر كانوا في الجهة اليسرى، في حين الحالة الطبيعية تكون معاكسة لذلك. موضحاً، أن المريضة تعاني من وجود حصى في القناة الصفراوية سبب لها يرقان انسدادي ونظراً لانعكاس احشائها الداخلية واجهنا صعوبة باستخراجها كون أجهزة النواظير في العالم مصممة لمعالجة أحشاء الإنسان وهي بمواقعها الطبيعية.
مؤكداً استخراج الحصى ناظورياً من القناة الصفراء بعملية استغرقت ساعتين وبعدها خرجت المريضة وهي بصحة جيدة.