«دهوك الأول للتسوُّق والتجارة».. انتعاش الثقة

اقتصادية 2019/09/17
...

دهوك/ إياد برواري 
 
 
تشهدُ محافظة دهوك، هذه الأيام، فعاليات معرض "دهوك الأول للتسوق والتجارة" الذي انطلقت أعماله يوم الأحد الفائت ويستمر لغاية 25 من الشهر الحالي، بمشاركة شركات من مصر وتركيا والسنغال والهند، فضلاً عن العراق.
رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك إياد حسن عبدالحليم قال في تصريح لـ"الصباح": "لقد قمنا بتنظيم هذا المعرض ليتسنى لمواطني المحافظة التعرف على منتجات الشركات من مختلف الدول والمعروضات ذات الأسعار المناسبة، وكذلك فسح المجال أمام تجار المحافظة لعقد صفقات مع هذه الشركات بغية فتح وكالات لها في المحافظة وحتى في إقليم كردستان أيضاً وحتى في المحافظات العراقيَّة الأخرى".
وأكد عبد الحليم أنَّ "هذا المعرض سيكون سنوياً في محافظة دهوك"، معرباً عن "أمله بمشاركة شركات من دول عديدة مستقبلاً".
 
الثقة بالسوق المحليَّة
خليل دوسكي، (باحث اقتصادي)، زار المعرض في يومه الأول وقال لـ "الصباح": "على حكومة الإقليم والحكومة المركزية تشجيع مثل هذه الفعاليات الاقتصادية المهمة التي تدلُّ على ثقة الشركات الأجنبية بالسوق العراقيَّة"، مبيناً أنَّ "مشاركة هذه الشركات في مثل هذه المعارض تعدُّ دليلاً على مساعيها للولوج الى السوق العراقيَّة، وهذا بحد ذاته سيؤدي الى انتعاش الحركة التجارية في البلد".
علي بلال، (تاجر مصري)، أشار الى أنَّ "العراقيين يقبلون بشدة على اقتناء منتجات الشركات المصريَّة وهذا ما لمسه في معرض دهوك"، مؤكداً مشاركته في معارض سابقة في النجف وعدد من المحافظات الأخرى وشاهد مدى الإقبال على المنتجات المصريَّة بمختلف أنواعها، لافتا الى أنَّ "هذا شجعنا على المشاركة في المعارض التي تجرى في العراق".
 
منتجات مصريَّة
زينب (ممثلة إحدى الشركات المصريَّة) قالت لـ (الصباح): "إنها أول مرة تزور إقليم كردستان وسبق أن شاركت في معرض بمدينة الموصل التي شهدت إقبالاً على منتجاتنا قبل عشرة أيام"، معربة عن أملها في أن ترى الحال تتكرر في مدينة دهوك خلال الأيام المقبلة للمعرض".
من جانبه أعرب عمران خان، (ممثل شركة هندية مشاركة في المعرض)، عن "سروره بالمشاركة في هذا المعرض الذي يشهد إقبالاً جيداً، ونتمنى أنْ تحظى المنتجات الهندية المشاركة في المعرض كالغذائية والموبيليا، بإعجاب زوار المعرض والتي ستكون الباب لهم أمام عقد صفقات تجاريَّة مع التجار والشركات العراقيَّة".
هشيار سفر، (مواطن من دهوك زائر للمعرض) قال: "كنت أتوقع مشاركة أوسع للشركات من عدد أكبر من الدول ولكنْ بما أنه المعرض الأول ربما تكون المشاركة من ناحية الشركات والمنتجات المعروضة ليست بمستوى الطموح.. ولكن نتمنى في السنوات المقبلة أنْ تشارك شركات من دول عديدة".
هزار سليمان، (تاجر من دهوك) أكد أنَّ "أسعار المنتجات المعروضة مناسبة الى حدٍ ما وأنه بصدد التعرف أكثر على هذه المنتجات بغية عقد صفقات تجاريَّة، كما أنه يشجع زملاءه التجار في دهوك على زيارة المعرض والتعرف عن قرب على هذه المنتجات التي كانت فرصة لنا بأنْ يتم عرضها في معرض للتسوق في دهوك". وطالب بإقامة العديد من الفعاليات الاقتصاديَّة المشابهة في 
المحافظة.