هل تنجح ستراتيجية الحزب الجمهوري بإلغاء الانتخابات التمهيدية في حماية ترامب؟

قضايا عربية ودولية 2019/09/25
...

 
واشنطن / نافع الفرطوسي  
 
تبدو المناورة التي يبذلها الحزب الجمهوري بوأد الانتخابات الأولية (التمهيدية) لضمان إعادة تعيين الرئيس دونالد ترامب في منتهى الخطورة، فهذه الخطوة قد تحمي الرئيس من الخسارة القصيرة الأجل، ولكنها قد تسلط الأضواء على منافسيه البارزين.  
وكمحاولة لتوفير الأموال، فقد ألغى الجمهوريون في أربع ولايات الانتخابات التمهيدية الرئاسية التي ستجري العام المقبل، وبالنظر إلى شعبية ترامب داخل الحزب ، فمن غير المرجح أن تحدث الانتخابات التمهيدية فرقًا كبيرًا على أي حال بحسب آراء قياديين في الحزب. لكن إلغاء الانتخابات التمهيدية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المندوبين غير الملتزمين بالمؤتمر الوطني الجمهوري العام المقبل، مما يعني أنه لن يتم التعهد بتقديم هؤلاء ترشيحهم لترامب وقد يكونون أقل ولاء إذا سارت الأمور 
بشكل جانبي.  يقول المنافس ويليام وايلد: ان «المحاولات لخنق المنافسة كانت لها على الدوام نتائج عكسية» ، مشيراً  الى انه «يعمل الحزب الجمهوري في واشنطن على قمع الناخبين. لكنني أعمل على توسيع قاعدة هؤلاء الناخبين «.  قضى وايلد الأيام الستة الأخيرة في حملته الانتخابية في نيو همبشاير ، وكان من المقرر عقد أربعة عروض إخبارية على تلفزيون الكابل هذا الأسبوع. بيد ان حاكم ماساشوستس السابق ، كان يستدعي الآخرين للانضمام إليه كجمهوريين مناهضين لترامب،مع منافسين آخرين مثل جو وولش ومارك سانفورد ، وهما محافظان خسرا إعادة انتخابهما للكونجرس ، يخوضان بدورهما التنافس الانتخابي. 
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ترامب ما زال يتمتع بشعبية مع الأغلبية الساحقة من الناخبين الجمهوريين. لكن خوف حلفائه من الانتخابات التمهيدية الجامحة لايزال قائماً،ولم يسبق لأي رئيس حديث الفوز في الانتخابات بعد 
تحدٍ أساسي جاد. 
وبلغت نسبة الموافقة على إعادة ترشيح الرئيس دونالد ترامب بين الجمهوريين 88 بالمئة، بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق من 91 المئة بحسب شبكة استطلاعات معهد جالوب. وسبق ان خسر هاري ترومان وليندون جونسون بعد العروض السيئة في نيو همبشاير. بينما حصل كل من جيرالد فورد وجيمي كارتر وجورج بوش الأب على إعادة ترشيح لكنهم أصيبوا بتحديات من رونالد ريغان وتيد كينيدي وبات بوكانان. وعلى الرغم من أن وايلد وولش ومارك سانفورد، لا يمثلون  مستوى التهديد نفسه الذي يواجهه ترامب، فإن قواعد الحزب الجمهوري في ولايات ساوث كارولينا ونيفادا وأريزونا وكانساس تمنع التاريخ من تكرار نفسه من خلال إلغاء مسابقات الترشيح تلك. ولا يتعين على منافسي ترامب الفوز بالترشيح لإلحاق الأذى بفرص إعادة انتخابه. فقد خسر بوكانان نيو همبشاير بنسبة 37 بالمئة من الأصوات في العام 1992 ، لكنه فاق التوقعات وأظهر ضعف بوش في الضرائب والاقتصاد، واستمر بوكانان في الفوز بـ 18 مندوبا فقط ، لكنهم أكسبوه فرصة للتحدث في المؤتمر. ثم خسر بوش أمام بيل كلينتون في الانتخابات العامة.  ويناضل منافسو الرئيس دونالد ترامب الثلاثة لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة من أجل الفوز في الانتخابات،لكن استطلاعان وطنيان حديثان ذكرا أن منافسي ترامب جميعهم لن يتحصلوا على نسبة 3بالمئة وربما أقل من ذلك.  لذلك يبدو أن ترامب يتجاهلهم في الغالب،فقد قال الأسبوع الماضي: «أعتقد أنها حيلة دعائية». «لذلك لنكون صادقين ، أنا لا أتطلع إلى منحهم أي مصداقية. فهم ليست لديهم مصداقية ذات بال»!. 
وأضاف مشدداً، إنه لا علاقة له بالجهود المبذولة لإلغاء مسابقات الترشيح في الولايات الرئيسية العام المقبل. 
لكن بدون وجود تفضيل رئاسي أساسي ، يمكن للمندوبين غير المحددين العودة لمطاردة ترامب في أسوأ سيناريو.
وتقول إيلين كامارك ، زميل معهد بروكينجز وخبيرة في السياسة الأولية: «إنهم عملاء أحرار في الأساس».وتضيف «كلما زاد عدد المندوبين غير المقيدين ، كان من الأسهل كسر المؤتمر». 
هذا هو بالضبط سبب تحرك الناشطين المناهضين لترامب في كولورادو لإلغاء الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في تلك الولاية في العام 2016 ، وبدلاً من ذلك أرسلوا مندوبين غير مؤهلين لحضور مؤتمر كليفلاند. ولعب بعض هؤلاء المندوبين دورًا في محاولة قصيرة الأجل لتعطيل ترشيح ترامب في يوم الافتتاح. 
ولدى منافسي ترامب الجمهوريين الثلاثة ستراتيجيات مختلفة للتعامل مع الانتخابات التمهيدية الملغاة. يقول والش إنه يضاعف الجهود في الولايات دون انتخابات تمهيدية.مضيفاً «سنقوم بحملة في ساوث كارولينا وأريزونا ونيفادا وكانساس، لأنني أعتقد أنه إذا سمحنا لهؤلاء الناخبين الجمهوريين أن يعلموا أن رئيس الولايات المتحدة سحب حقهم في التصويت، فسوف يسيرون في مقر القيادة من أحزاب ولاياتهم للحصول على هذا الحق في التصويت 
مرة أخرى».
بينما يركز وايلد على 20 ولاية ذات انتخابات تمهيدية مفتوحة بمعنى أن المستقلين وأحيانًا حتى الديمقراطيين يمكنهم تبديل الأحزاب. وهو يأمل أن تمكن السياسة وجاذبيتها المعتدلين من الفوز بالناخبين المتقاطعين في أماكن مثل نيو همبشاير.
ولفت «لا أعتقد أن السيد ترامب لديه رغبة في القيام بحملات في نيو هامبشاير. من المحتمل أن يعقد بعض المسيرات ويصافح بعض الأيدي ويترك الأمر عند هذا 
الحد فحسب.