{النقدُ العربي} يتبنى مؤشرات سوق العراق للأوراق الماليَّة

اقتصادية 2019/09/28
...

بغداد/ حسين ثغب 
 
ضم صندوق النقد العربي مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية الى بياناته من شهر أيلول الحالي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض المؤشرات ضمن بيانات الصندوق.
المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام قال: إنَّ "نتيجة التعاون المشترك بين سوق العراق للأوراق المالية وهيئة الأوراق المالية مع صندوق النقد العربي، تم الانتهاء من المراحل التجريبيَّة للعمل في تحميل بيانات ومؤشرات التداول لسوق العراق خلال شهر آب الماضي بنجاح من قبل قسم الأنظمة الالكترونية".
قاعدة بيانات
وأضاف "اعتباراً من بداية أيلول الحالي أصبحت بيانات التداول ضمن قاعدة بيانات صندوق النقد العربي من بين 17 سوقاً ماليَّة مسجلة في الصندوق، وأصبح مؤشر الأسعار ضمن المؤشر المركب للصندوق لأسواق المال العربيَّة، لأول مرة في تاريخ الأسواق المالية العراقيَّة".
ولفت الى أنَّ "عدد الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية 102 شركة مساهمة تؤلف قطاعات المصارف، التأمين، التحويل المالي، الاستثمار، الصناعة، الزراعة، الاتصالات، الفنادق، ويبلغ مجموع رؤوس الأموال لهذه الشركات 12130 مليار سهم".
 
ثقة المستثمرين
وأكد عبد السلام أنَّ "هذا الإنجاز يعدُّ خطوة إيجابيَّة نحو تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق العراقيَّة وتحقيقاً لأهداف الإفصاح والشفافية وفق أفضل الممارسات الدوليَّة".
وكان قد بين عبد السلام في تصريح سابق لـ "الصباح" أنَّ "السوق تعمل على تدريب ما لا يقل عن 400 طالب بهدف نشر ثقافة الاستثمار على مستوى طلبة الجامعات، لكن لو كانت هناك مادة علمية لطلبة الكليات المعنية بالشأن الاقتصادي بجميع مفاصلها، وبذلك نكسب شريحة مهمة للتواجد ضمن حقل الاستثمارات في الأسهم والسندات، كما يحدث دولياً، كما أنَّ ذلك يقود إلى تشجيع الطالب لتأسيس شركة مساهمة أو يكون جزءاً منها أو يستثمر في هذا المفصل المهم".
 
الجهد الدولي
وتابع عبد السلام أنَّ "اهتمام المنظمات الإقليميَّة والدوليَّة بالسوق العراقيَّة ينبعُ من إدراك الجهد الدولي بأهمية العراق على ساحة العمل الدولية، وانه مقبلٌ على مرحلة مهمة، لوجود مشتركات اقتصادية وثيقة بين العراق والسوق العالمية التي يمكن أنْ تحقق فائدة كبرى من التعامل مع العراق، لا سيما أنَّ الموقع الجغرافي وثروات البلد يمكن أنْ يكون لها تأثير إيجابي كبير في اقتصادات العالم".
الى ذلك أكد بيان لـ "صندوق النقد العربي وهيئة الأوراق المالية العراقية" أنه في إطار التعاون بينهما، تم في شهر (أيلول) 2019 إدراج سوق العراق للأوراق الماليَّة رسمياً في منظومة قاعدة بيانات أسواق المال العربية لدى صندوق النقد العربي. وبذلك يرتفع عدد الأسواق المالية العربية المنضمة لقاعدة بيانات صندوق النقد العربي إلى 17 سوقاً.
 
مؤشر خاص
أوضح البيان أنَّ القيمة السوقيَّة الإجماليَّة للسوق بلغت عام 2018 نحو 11356 مليار دينار عراقي؛ أي ما يعادل 9.1 مليار دولار أميركي، ولتكون بذلك في المرتبة الثالثة عشرة بين الأسواق المالية العربية من حيث القيمة السوقية. تبعاً لذلك، باشر صندوق النقد العربي باحتساب مؤشر خاص لسوق العراق للأوراق المالية، معتمداً على البيانات كما هي في 31 تموز 2019 كفترة أساس.
تضم عينة مؤشر الصندوق الخاص بسوق العراق للأوراق المالية 43 شركة، تمثل قيمتها السوقية نحو 80 في المئة من القيمة الإجماليَّة للسوق، هي بنهاية عام 2018، كما أنَّ صندوق النقد العربي يحتسب بالإضافة إلى مؤشرات خاصة بالأسواق المالية المنضمة لقاعدة بياناته، مؤشر مركب عام، يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة، بما فيها سوق العراق للأوراق الماليَّة ابتداءً من الأول من أيلول 2019.