وشم ياكيوزا أنموذجاً

ثقافة 2019/10/11
...

أوسكار بويد
 
ترجمة / عادل العامل
تشير المنضدة ــ والجرة الزجاجية التي فوقها بوضوح ــ في بيت رئيس عصابة ياكيوزا السابق  وصاحب الإصبع المقطوع ــ  إلى اليوبيتسوم yubitsume (وتعني حرفياً تقصير الإصبع)، أي إزالة جزء من الإصبع، وهو ما أصبح مرتبطاً بالعالم السفلي، أي الوسط الإجرامي، في اليابان. 
يقول رجل العصابات، الياكيوزي السابق، {إنّه لنوع من الهزل في الواقع أن يكون من الصعب التخلّص من ذلك. فقد كنت أستخدم مطرقةً، وأقوم وأنا أغني أغنية سوبَر ماريو بضرب المطرقة فيطير الإصبع، تماماً مثل سوبر ماريو».
وإنّه لمشهدٌ مذهل، ذلك الذي يصوّره أندرياس جوهانسون بتفصيله الدامي الكامل في كتابه الصادر حديثاً، (وشم ياكيوزا Yakuza Tattoo)، وهو استكشاف للرمزية الفنية المتعلقة بالفن الجِلدي لأفراد ياكيوزا والثقافة التي تحيط بعصابات الجريمة. 
ويقول جوهانسون في هذا الإطار، {إنّني مؤرخ متدرّب في مجال الدين وصرتُ مهتماً بالجريمة المنظمة واستخدامها رموز الدين بوجهٍ عام. وقد كنت في زيارة إلى اليابان لحضور مؤتمر وحين انتهيت منه، خرجت وتناولت الجعة مع صديق. وكنت أعرف بوجود ياكيوزا في اليابان وأن لديها وشوما ذات أشكال دينية، وتساءلتُ إن كان هناك في الحانة مَن يعرف أحداً يمكن أن أقابله بخصوص ذلك».
وكان ذلك السؤال أول خطوة في خطةٍ ستسمح له في نهاية الأمر بتصوير أعضاء عالم الجريمة في اليابان شخصياً. وقد بادره شخص في الحانة بأنّه يعرف {فتىً طيباً» من هؤلاء يدعى كين ــ سان ويمكن لجوهانسون أن يقابله غداً. وكانت الساعة آنذاك تشير إلى الثالثة صباحاً. 
وفي أعقاب مقابلته مع كين ــ سان، وهو من كبار عصابة الماسودا ــ غومي، انغمر جوهانسون في عالم الياكيوزا، مصوراً بآلة تصويره ومتحدثاً إلى نحو 30 عضواً مختلفاً، ولكن كان يركّز في الأغلب على كين ــ سان و {عائلته» المباشرة. 
وإجمالاً، قضى جوهانسون أسبوعين ونصف الأسبوع بصحبة الياكيوزا. وهو يقول، {وقد استغرق الأمر يومين لقيام الفتيان بإدخالي بينهم. وأصبح الوضع أكثر استرخاءً تدريجياً. وأصبحتُ لديهم، وأنا أقوم بالتصوير، {فتى الكاميرا». وفي النهاية صرت جزءاً من العصابة، بذلك المعنى. لقد دخلت إلى هناك معتقداً بأن عليّ مقاربة موضوعاتٍ كبتر الأصابع بطريقة تتّسم بالاحترام الكبير، لكنهم كانوا في الواقع يتبادلون النكات حول ذلك. كانت علاقتهم بهذه الشعائر علاقة مسترخية. وهي كذلك بالنسبة لي، وقد ضحكنا كثيراً ونحن نتحدث عن مثل تلك الأمور». 
وكتاب (وشم ياكيوزا) هذا مقسَّم إلى فصول تدور حول قصص جوهانسون عن لقائه بالياكوزا، و عن الوشوم أيضاً، من ناحية الموضوعة: “الأبطال والتاريخ”، “التنين والشبُّوط Carp”، “الآلهة والأرواح”. وكل فصل يربط الخيال الاستغاثي بالمعلومات السياقية ويقتبس من أحاديث جوهانسون مع أفراد العصابة لتكوين صورة معلوماتية مفصَّلة لوشومٍ مختلفة ورمزيتها. 
ويقول جوهانسون، {كانت لديّ فكرة بأنه إذا كان لديك وشم تنين على ذراعك فأنت قائد ــ كما هي الحال مع وشوم العصابات الروسية، التي تتضمن معانيَ دقيقة جداً ــ لكن بالنسبة لليابانية فإني وجدتُ الوشوم تكون أكثر شخصيةً بكثير. فالعلاقة بين فنان الوشم والزبون مهمة للغاية، وعليك أن تمر بمقابلات قبل أن يتقرر الوشم الذي تريد. فعليه أن يتلاءم مع شخصيتك. وبعض الوشوم لا علاقة لها بالحياة الياكيوزية حتى. فهناك واحد نشأ فقيراً وكانت لديه صور نقود يابانية قديمة موشومة، لأنه لم يكن يريد أن يصبح فقيراً مرةً أخرى».
وفي آخر جزء من الكتاب، نجد جوهانسون ينقّب في أساليب الوشم الأقل تقليديةً التي تُصبح الآن أكثر شيوعاً بين أفراد العصابات الأصغر سناً.
{وبعض الأشياء الأكثر أهميةً التي شهدتُها كانت الوشوم الحديثة ذات الطابع الغربي التي يجري رسمها على الرجال الأصغر سناً، وإدراك أن الأعضاء الأكبر سناً لا يحبون ترك الوشم التقليدي. بل ولا يودون حتى أن أكتب عن التحول في الأسلوب، وهم لا يرون الوشوم وشوماً وإنما آيرَزومي irezumi مع تميّز واضح بين الاثنين. وحين كنت أسمّي الكتاب، (وشم ياكيوزا ‘Yakuza Tattoo)، كان كين ــ سان غير مرتاحٍ لذلك، لأنّه لم يكن يحب كلمة وشم. ونظر إلى وشومي وقال: هذه موضة، لديك وشوم موضة. وأنا وشومي غنية، مستندة على
 شخصيتي».
وهذه هي المقولة الرئيسة لجوهانسون في بحثه. ذلك، أنه مهما كان مظهرها الجلدي العميق، فإنّ الوشوم تتخذ أهميةً تسري بشكلٍ أعمق إلى حد بعيد في عقول أصحابها، داخل عالم الروحانيات.
 
عن / The Japan Times