التربية تعلن ارتفاع نسب النجاح في نتائج الدور الثالث

العراق 2019/10/14
...

بغداد / اسراء السامرائي            
 
اعلنت وزارة التربية ارتفاع نسب النجاح لطلبة الثالث المتوسط والسادس الاعدادي للدور الثالث للعام الدراسي 2018 - 2019، في غضون ذلك دعت مديرية التعليم المهني خريجيها لاكمال قبولهم بالمعاهد التقنية ابتداء من الاسبوع المقبل. 
وقال معاون مدير التقويم والامتحانات بالوزارة نعمة حربي بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان مديريته اشرت من خلال نتائج الامتحانات النتائج النهائية الخاصة بالدور الثالث للمراحل المتوسطة والاعدادية، ارتفاعا بنسب النجاح، مشيرا الى انه سيتم اعداد احصائية بالطلبة الناجحين وارسال بياناتهم الى وزارة التعليم العالي لضمان قبولهم مركزيا خلال العام الدراسي الحالي (2019 – 2020). 
وبين ان مديريته فتحت باب الاعتراض على النتائج خلال اسبوع من اعلانها، ليتسنى ارسال نتائجهم الى وزارة التعليم لضمان قبولهم المركزي، منوها بأن المديرية تعد ضوابط التقديم على الامتحان الخارجي لتأهيل من تنطبق عليهم الشروط من اجل المشاركة بالامتحانات التمهيدية مطلع العام المقبل، كاشفا عن أن الشهر المقبل سيشهد اعلان ضوابط ذلك ومواعيد التقديم على الخارجي، وكذلك تهيئة قاعدة بيانات للمقبولين منهم بالمراحل: الابتدائية والمتوسطة والاعدادية. 
في غضون ذلك، منحت وزارة التربية طلبة الصفوف غير المنتهية خمس درجات اضافية، مؤكدة في بيان صحفي، ان هذا الإجراء يأتي لمساعدة من حصلوا على درجات حرجة لايصالهم الى النجاح. 
في سياق ذي صلة، دعت مديرية التعليم المهني خريجيها لاكمال قبولهم بالمعاهد التقنية ابتداء من الاسبوع المقبل، بحسب ما ذكره مديرها حسنين فاضل معلة.
واوضح بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان مديريته نشرت اسماء المقبولين في معاهد التعليم التقني ضمن هيئة التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا ان قبول خريجي المهني بمختلف فروعه من الناجحين في الدورين الاول والثاني يمثل طفرة نوعية لدى التعليم المهني لاسيما في ظل وجود اقبال كبير من خريجي المهني على هذه المعاهد. 
ونوه معله بأن خريجي المدارس المهنية، تميزوا بتفوقهم في دراستهم بالامتحانات العامة والخارجية النهائية للعام الدراسي (2018 – 2019)، مع وجود اعداد من الطلبة الخارجيين منهم والذين حققوا اكبر نسب نجاح في العراق رغم تركهم للدراسة المهنية منذ مدة.