مفاهيم اقتصادية

اقتصادية 2019/10/22
...

التقشف 
مصطلح يشير في علم الاقتصاد إلى السياسة الحكومية الرامية إلى خفض الإنفاق، وغالبًا ما يكون ذلك من خلال تقليص الخدمات العامة، وفي كثير من الأحيان تلجأ الحكومات إلى الإجراءات التقشفية بهدف خفض العجز في الموازنة، وغالبًا ما تترافق خطط التقشف مع زيادة الضرائب.
والتقشف برنامج حكومي ذو طابع اقتصادي، يهدف الى الحد من الإسراف وزيادة الإنفاق على السلع الاستهلاكية؛ وتشجيع الادخار، والعمل على مضاعفة الإنتاج؛ علاجاً لأزمة اقتصادية، تمر بها البلاد.
 
التنمية 
عنصر أساسي للاستقرار والتطور الإنساني والاجتماعي، وهي عملية تطور شامل أو جزئي مستمر وتتخذ أشكالاً مختلفة تهدف إلى الرقي بالوضع الإنساني إلى الرفاه والاستقرار والتطور بما يتوافق مع احتياجاته وإمكانياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.
 
الإيراد 
هو الدخل الذي تحققه الدولة أو الشركة أو المصنع أو المؤسسة التجارية من نشاط أعمالها التجارية، وهو في العادة إيراد بيع سلع أو خدمات إلى مشترين، وفي بلاد كثيرة يعني الإيراد حجم الأعمال (اقتصاد).
أما في الأعمال التجارية، فيعرّف الإيراد أو “دورة رأس المال” بأنّه الدخل الذي تستحقه الشركة من أنشطة الأعمال التجارية العادية التي تقوم بها، كبيع سلعة أو خدمة للعملاء والمستهلكين.
 
الدخل الحكومي
يتضمن الدخل الحكومي جميع الأموال التي تدخل إلى الخزينة من مصادر خارج إطار الحكومة (كالضرائب والرسوم المختلفة، وغير ذلك) وتخصص الحكومات وكالات أو دوائر تكون مسؤولة عن جمع العوائد من الشركات والأفراد.
وقد يتضمن الدخل الحكومي العملة التي يطبعها البنك المركزي، إذ يتم تسجيل ذلك كسلفة للبنك مع العملة المقابلة في قيد حساب التداول. ويستمد هذا الدخل من سعر الفائدة الرسمي الدائن لبنوك التجزئة كسندات لمدة 90 يوما.