«إدارة الاحتياطيات الأجنبيَّة»

اقتصادية 2019/11/01
...

ابو ظبي/ متابعة
 
اختتمت الخميس دورة "إدارة الاحتياطيات الأجنبيَّة" التي نظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة (28 – 31) تشرين الأول المنصرم.
وذكر بيان للصندوق تابعته "الصباح" أنَّ الدورة تناولت 4 موضوعات مهمة تمثلت بالتحديات المتعلقة بإدارة الاحتياطيات، وأسواق عملات الاحتياط، فضلاً عن عملية اتخاذ القرار الاستثماري، قياس الأداء في التمويل السلوكي(Finance Behavioral) . وأضاف البيان "تبرز أهمية إدارة الاحتياطيات الأجنبيَّة الرسميَّة في كيفيَّة المحافظة على سلامتها وتنميتها على نحو يضمن تحقيق التوازن بين السيولة والأمان من ناحية والعائد المعقول من ناحية أخرى. 
وأشار الى أنَّ أحد أهداف الاحتفاظ بالاحتياطيات الأجنبية يتمثل في دعم الثقة في سياسات إدارة سعر الصرف، بما في ذلك القدرة على التدخل لدعم العملة الوطنية بما يحقق التوازن بين الطلب والعرض على العملات الأجنبية، والحد من التعرض للتقلبات والصدمات الخارجية عن طريق الاحتفاظ بجزء من الاحتياطيات الأجنبية في صورة سائلة، الأمر الذي يؤدى إلى ازدياد الثقة في مدى قدرة الاقتصاد على الوفاء بالالتزامات والديون الخارجيَّة.
وبيَّن "من هنا تنبع أهمية موضوع الدورة، إذ تعمل الإدارة السليمة للاحتياطيات الأجنبية على زيادة قدرة الاقتصاد على تحمل الصدمات الخارجيَّة من خلال ما يحصل عليه مديرو الاحتياطيات من معلومات تجعل صانعي السياسات الاقتصادية على دراية بتطورات الأسواق المالية والمخاطر المحتملة.